عادت العلاقات مع قطر

تم نشره السبت 20 تمّوز / يوليو 2019 12:46 صباحاً
عادت العلاقات مع قطر
عمر عياصرة

اخيرا انتهى التردد، وصدرت الارادة الملكية بالموافقة على تسمية الدبلوماسي زيد اللوزي «امين عام وزارة الخارجية» سفيرا اردنيا فوق العادة ومفوضا لدى الدوحة.
ليست مناكفة لأحد، ويجب ان لا تكون، بل هي العودة الطبيعية للعلاقة مع دولة عربية شقيقة، قطعنا علاقتنا معها في استجابة لضغوطات غير مبررة.
الدولة تحاول من خلال اعلامها الرسمي تجنب الحفاوة بعودة السفراء، آخذة بعين الاعتبار تحسس دول المقاطعة من هكذا خطوة، وبتقديري ان سلوك الدولة مبرر ويمكن تفهمه.
الاردن ليس معنيا بالمناكفات او تسجيل النقاط والاحتجاجات، بل يجب ان يكون همنا الاول البحث عن مصالحنا الحيوية الاستراتيجية بهدوء وصلابة وعزيمة.
من هنا تأتي العلاقة مع دولة قطر الشقيقة لتصب في تلك الخانات الوطنية، فمقاطعتها او وصالها، يجب ان يرتبط اولا واخير بمصالحنا وحاجاتنا وثوابتنا القومية.
الاردني في سياسته الخارجية وسطي بكل معنى الكلمة، ولا يمكنه الا ان يكون كذلك، نراعي هذا وذاك، ونحاول تصفير الازمات مع الجميع، لكننا في النهاية نبحث عن السياسة التي تخدم مصالحنا.a
الشقيقة قطر بدورها تفهمت خطوة سحب السفير سابقا، وتتفهم هدوء عودة العلاقات، واتمنى ان تكون عونا للاردن في ازمته الاقتصادية بوضوح وسرعة ومبادرة.
ننظر للعلاقة مع الدوحة بشغف، فهناك ملفات سياسية هامة يمكن التنسيق فيها بقوة، ولعل مواقفنا مع قطر تتشابه جدا في الملف الفلسطيني، ونستطيع ان نحقق معهم الكثير.
اما الملف الاقتصادي فهو واحد من الملفات التي ينتظر ان تجسدها العلاقة بقوة، فتوظيف الاردنيين هناك في الدوحة بدأ ينضج ويتراكم ويحتاج الى دفعات قوية للامام.
اما الاستثمار فأكاد اجزم ان قطر ستلقي ببعض ثقلها للاستثمار في الاردن، وانه سيكون فعلا حقيقيا لا مجرد دعاية، فخطوة عودة السفراء لها كلفة جميلة سنراها عما قريب.
الخطوة جيدة ولا مجال الا للثناء عليها، ونتمنى ان تتلوها خطوة بإعادة الترخيص لمكتب قناة الجزيرة في عمان، ومن جهة قطر نتمنى عليها اعادة النظر بدفع حصتها من المنحة الخليجية التي كانت قبل اعوام.

السبيل - الخميس 18/يوليو/2019



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن