مبادرة النيابية تدعو لإيجاد سبل للنهوض بقطاع التعليم

تم نشره الأحد 21st تمّوز / يوليو 2019 04:41 مساءً
مبادرة النيابية تدعو لإيجاد سبل للنهوض بقطاع التعليم
النائب المحامي فيصل الأعور - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- دعا رئيس كتلة "مبادرة" النيابية فيصل الأعور إلى أهمية إيجاد كل السبل الكفيلة للنهوض بقطاع التعليم بمختلف مستوياته.
جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا للكتلة عقدته بدار المجلس اليوم الاحد، بحضور وزير التربية والتعليم والتعليم العالي وليد المعاني، تم فيه بحث عدد من المحاور التي تتعلق بالمنظومة التعليمية.
وقال الأعور ان الكتلة كانت قد قدمت خلال المجلس النيابي السابع عشر خطة لإصلاح التعليم حددت فيها حزمة من المحاور التي توصلت اليها بعد ان عقدت مؤتمرات والتقت العديد من المعنيين، حيث خرجت بتوصيات أهمها: إلزامية التعليم المبكر كونه مدخل رئيس لتطوير الإبداع لدى الطفل، وتأهيل المعلمين، وتطوير مسار التعليم المهني، وتطوير البيئة المدرسية، وإصلاح وتحديث المناهج كما ونوعا، والاعتماد على الامتحانات الالكترونية.
وزاد أن تلك المحاور التي تبنتها الكتلة تم متابعتها مع الحكومة لمواصلة العمل بها انطلاقا من العمل البرامجي الذي تتبناه الكتلة لضمان عملية تربوية فاعلة.
من جانبهم، أشار أعضاء الكتلة النواب: عقلة الغمار وفوزي طعيمة ورياض العزام وإبراهيم بني هاني ومصطفى ياغي ومصطفى الخصاونة وحسين القيسي وانتصار حجازي واحمد فريحات وجمال قموه إلى الفجوة التي لحقت بمستوى التعليم، داعين الى تحديد الأسباب التي أدت لتراجعهن والتفكير بالحلول المناسبة من اجل إعادة السمعة الطيبة له كما كان في السابق.
بدوره، أعرب المعاني عن تقديره للجهود التي تبذلها الكتلة تجاه تعزيز التشاركية، مبينا ان لـ"مبادرة" جهدا مشكورا في الإشارة الى قضايا تتعلق بصلب المنظومة التعليمية إضافة الى مجمل المحاور الإصلاحية التي تقدمت بها.
وفي معرض اجابته على أسئلة النواب بالنسبة للاعتراف بالجامعات، بين المعاني ان لكل دولة الحق في الاعتراف بالجامعات التي تريد، لافتا إلى ان ذلك لا يعد طعنا في جودتها وانما إعادة توزيع لطلبة تلك الدول.
وأشار الى انه في الجامعات الأردنية حوالي 42 ألف طالب أجنبي وهم في تزايد مستمر، قائلا ان دولتي قطر والكويت
بصدد ارسال طلبة للدراسة بالأردن هذا العام،
ولفت الى سياسات استقطاب الطلبة التي تقوم بها الجامعات الحكومية والخاصة.
وأوضح المعاني انه تم تخصيص 20 مليون دينار للعام القادم ستقدم كمنح للطلبة حيث ستوزع حسب الألوية، وان هناك برنامج قروض ميسرة تسدد بعد الحصول على عمل.
وزاد ان الوزارة قامت بتطوير مباحث العلوم والرياضيات، والتي ستدخل حيز التدريس الفصل القادم.



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن