فرص عمل لحماية التراث الثقافي في المناطق الشمالية

تم نشره الأحد 21st تمّوز / يوليو 2019 07:49 مساءً
فرص عمل  لحماية التراث الثقافي في المناطق الشمالية
إطلاق مشروع دعم سبل العيش من خلال تنمية التراث الثقافي في الأردن

المدينة نيوز :  أطلق الاتحاد الأوروبي ومكتب اليونسكو في عمان بالشراكة مع منظمة العمل الدولية ومكتب اليونسكو في العراق، اليوم الأحد، مشروع "دعم سبل العيش من خلال تنمية التراث الثقافي" بدعم من الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي، وصندوق مدد الاوروبي.
ويركز المشروع الذي تبلغ كلفته 11 مليون يورو، وسيكون مكتب اليونسكو في عمان مسؤولا عن تنسيقه على مدار عامين، على خلق فرص عمل مناسبة قصيرة الأجل من خلال تطبيق أساليب مشددة لحماية التراث الثقافي في المناطق الشمالية من الأردن والعراق.
وأكدت وزيرة السياحة والآثار مجد شويكة خلال حفل إطلاق المشروع، أهمية تحويل التحديات الذي يواجها قطاع السياحة إلى فرص ملموسة، لافتة الى ان السياحة المستدامة هي الهدف الرئيسي لهذه المبادرة.
وأشارت إلى أن الاحتفال بهذه الشراكة مع الاتحاد الأوروبي دليل على التعاون المستمر في توحيد الجهود والتركيز على الاستمرارية والاستدامة والتنفيذ العملي، مؤكدة على الدور الكبير والمشاركة الفعالة من قبل سفير الاتحاد الأوروبي، في مجال السياحة المستدامة والتراث الثقافي في الأردن.
وقال سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن أندريا ماتيو فونتانا: إن المشروع يهدف إلى تحسين الاعتماد على الذات من خلال الوصول إلى فرص عمل مناسبة للسوريين والأردنيين والعراقيين في قطاع التراث الثقافي، وذلك من خلال خطط توظيف مكثفة في محافظتي شمالي الأردن وإقليم كردستان العراق.
وأشار الى ان المشروع سيساعد في تهيئة بيئة مواتية لتنمية ريادة الأعمال في قطاع التراث الثقافي، وسيطلق العنان لإمكانات قطاع التراث الثقافي في تعزيز الاقتصاد وخلق فرص العمل.
وبينت ممثلة اليونسكو في الأردن كوستانزا فارينا، أن هذا الاستثمار المهم من الاتحاد الأوروبي يمثل تجسيداً للنهج المبتكر الذي تتبعه اليونسكو لتحسين تأهيل التراث الثقافي باعتباره وسيلة لخلق فرص عمل للشباب العاطلين عن العمل، مؤكدة أن الثقافة يمكن أن تكون مصدرا للمرونة ومحركاً للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
ويسعى المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي إلى إشراك كل من الخبراء الأردنيين والعراقيين وكذلك السوريين والشباب، في مجتمعاتهم المحلية في حماية مواقع التراث الثقافي والحفاظ عليها لأغراض السياحة في المناطق الشمالية من الأردن "اربد والمفرق" والعراق "أربيل ، دهوك".
وحضر حفل إطلاق المشروع نائب الوزير ورئيس المفوضية العليا لإحياء قلعة أربيل/ إقليم كردستان العراق، دارا اليعقوب، والمدير العام لمجلس السياحة الأردني عبد الرزاق عربيات، والقائم بأعمال المدير العام لدائرة الآثار العامة ياسين عليان، ورئيس تعاون الاتحاد الأوروبي لليمن والعراق أوغستو بيكاجلي، وممثلاً عن مكتب اليونسكو في العراق برندان كاسار، وعدد من الشركاء الداعمين.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن