السودان يشترط موافقة "البنك المركزي" لتصدير الماشية إلى الخارج

تم نشره الثلاثاء 23rd تمّوز / يوليو 2019 11:17 صباحاً
السودان يشترط موافقة "البنك المركزي" لتصدير الماشية إلى الخارج
الماشية

المدينة نيوز:- أصدر رئيس المجلس العسكري السوداني، الفريق عبد الفتاح البرهان، الاثنين، قراراً بتقييد استخراج شهادات صادرات الماشية، باشتراط موافقة البنك المركزي، لضمان دخول العملة الأجنبية إلى خزينة البنك.

وحسب بيان صحفي صادر عن المجلس العسكري، فإن القرار يشترط موافقة مكتوبة ومعتمدة من بنك السودان (المركزي) حتى يتمكن المصدرون من تصدير الماشية إلى الخارج.

ويأتي القرار بعد شكاوى من شعبة مصدري الماشية بوجود شركات وهمية دخلت مجال تصدير الماشية خلال الفترة الأخيرة التي لا تعمل على إعادة حصيلة الصادرات إلى خزينة المركزي السوداني مما يفقد البلاد موارد كبيرة من النقد الأجنبي.

ويتعين على المصدرين بالسودان، تحويل حصيلة بيع الصادرات في الخارج بالعملة الأجنبية إلى "المركزي" على أن يحصلوا على المقابل بالعملة المحلية.

وخلال 2018، بلغت عائدات السودان من الثروة الحيوانية مليار دولار، وفق تقارير حكومية.

ويعتمد السودان على صادرات الثروة الحيوانية أحد المصادر الرئيسية للنقد الأجنبي، في ظل امتلاكه أكثر من 107 ملايين رأس من الماشية.

وفي أكتوبر/ تشرين أول 2018، أجازت الحكومة حزمة من الإجراءات الاقتصادية لقطاع الصادرات والواردات، من بينها تحديد سعر صرف جديد للجنيه السوداني، للتحويلات الخارجية وعائدات الصادرات كافة.

وفقد السودان 80 بالمئة من إيرادات النقد الأجنبي بعد انفصال الجنوب في 2011، على خلفية فقدانه ثلاثة أرباع آباره النفطية، بما يقدر بـ 50 بالمئة من إيراداته العامة.

ويشهد السودان تطورات متسارعة ومتشابكة، ضمن أزمة الحكم منذ أن عزلت قيادة الجيش الرئيس عمر البشير من الرئاسة في 11 ابريل/ نيسان الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية بدأت أواخر العام الماضي تنديدا بتردي الأوضاع الاقتصادية.



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن