ورشة لإدارة مصادر المياه

تم نشره الأربعاء 24 تمّوز / يوليو 2019 07:57 مساءً
ورشة لإدارة مصادر المياه
جانب من الورشة

المدينة نيوز :- عرض أمين عام وزارة المياه والري المهندس علي صبح خلال ورشة نظمتها اليوم الاربعاء، الوكالة الألمانية لخدمات التبادل الأكاديمي الألماني بعنوان: إدارة مصادر المياه، للتحديات التي يعانيها قطاع المياه بالمملكة.
وبين خلال الورشة أن أهم هذه التحديات تتمثل بعدم قدرة مصادر المياه على تلبية الاحتياجات المائية، اضافة الى التغير المناخي والجفاف وبعد التجمعات السكانية عن المصادر المائية، والاستخدام للمياه وارتفاع كلف التشغيل.
واشار ابو السعود إلى أهمية الابتكارات العلمية في التطبيق على أرض الواقع واعتمادها كأدوات لحل مشاكل المياه الحالية والمستقبيلة وأهمية الدعم المالي لمشاريع المياه وتنفيذها على أرض الواقع. واضاف أن 40% من مياه المملكة مصادر مشتركة، وأن اللجوء السوري عمل على زيادة الطلب على مستوى المملكة خصوصا في شمال المملكة، بالإضافة إلى محدودية الموارد المالية لتنفيذ المشاريع المائية. وبين أنه لا بد من الاهتمام بمشاريع التوسع ببناء السدود نظرا لارتفاع المخزون المائي الذي عززه الهطول المطري لهذا الموسم بنسبة 57 بالمئة، والتوجه لدى وزارة المياه والري بالعام2030 للوصول لسعة تخزينية تصل الى 400 مليون متر مكعب كذلك التوسع في اقامة شبكات الصرف الصحي واقامة محطات المعالجة. وأشار الى أهمية الحد من الاستخدام الخاطئ لبعض النشاطات في استنزاف المياه الجوفية وفق بترا .
وقالت رئيسة الجامعة الألمانية بالأردن الدكتورة منار فياض ان أهمية الورشة تأتي من خلال جمع العلماء والباحثين والمتخصصين من ألمانيا ودول الشرق الاوسط للتعاون والتباحث لايجاد حلول ابتكارية لمواجهة تحديات قطاع المياه في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا.



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط