انطلاق مؤتمر محاميي المحاكم الكنسيّة

تم نشره الأربعاء 24 تمّوز / يوليو 2019 10:24 مساءً
انطلاق مؤتمر محاميي المحاكم الكنسيّة
جانب من المؤتمر

المدينة نيوز - انطلقت في منطقة البحر الميت، اليوم الأربعاء، أعمال المؤتمر الكنسي الإقليمي الثامن، الخاص بالمحامين، والذي تنظمه المحكمة الكنسيّة التابعة للبطريركية اللاتينية في القدس والجليل وعمّان، بالتعاون مع جامعة اللاتران الحبرية في روما، تحت عنوان: "نحو ثقافة قانونية كنسيّة: الزواج وأحكامه وأصول المحاكمات الكنسية".
وشارك في الجلسة الافتتاحية عدد من الأساقفة والقضاة والكهنة، والسفير الفاتيكاني في الأردن والعراق المطران ألبيرتو أورتيغا مارتن، ورئيس اللجنة الرئاسية الفلسطينية العليا لشؤون الكنائس رمزي خوري، والسفير الفلسطيني في الفاتيكان عيسى قسيسية، وممثل حراسة الأراضي المقدسة الأب إبراهيم فلتس، والدكتور مالك الطوال من وزارة الخارجية، ورئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان، وعدد من المحامين المزاولين والجدد في المحاكم الكنسية الكاثوليكية من الأردن وفلسطين والجليل ومصر وسوريا ولبنان والعراق، إضافة إلى مختصيّن قانونيين من الفاتيكان وإيطاليا.
وأشار الأب أكثم حجازين، باسم اللجنة التنظيمية للمؤتمر إلى مرور ثماني سنوات على هذه المبادرة التي ولدت بشكل محليّ عام 2012، وأصبحت الآن مشروعاً كنسياً شرق أوسطيّ يشمل جميع الكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط، داعيًا لأن يكون المؤتمر فرصة لفهم أفضل للإنسان، وخدمة للعائلة في السراء والضراء، في مختلف المستويات الإنسانية والروحية والاجتماعية والقانونية.
من جهته، بيّن النائب القضائيّ ورئيس المؤتمر الأب جهاد شويحات أهداف المؤتمر في الاطلاع على كلّ ما هو جديد في القانون الكنسيّ، بمتابعة ممن هم مستشارون قانونيون لقداسة الحبر الأعظم في كافة المسائل المتعلقة بسرّ الزواج وارتقاء الأسرة المسيحية.
وألقى المونسنيور حنا كلداني كلمة راعي المؤتمر، المدبر الرسولي للبطريركية اللاتينية رئيس الأساقفة بييرباتيستا بيتسابالا، لافتًا إلى أن المؤتمر يعقد للمرة الخامسة في الأردن، وقد أصبح يشكّل لوحة فسيفسائية تمثل الكنائس الكاثوليكية في الشرق الأوسط.
بدوره، شدد السفير الفاتيكاني المطران ألبيرتو أورتيغا مارتين على أهمية استمرار التنشئة في هذا الميدان الهام كونه يتعامل مع حياة العديد من الأشخاص وفق بترا .
وبين المشرف العام للمحاكم الكنسيّة المارونية في بيروت المطران حنا علوان، الأمور المشتركة بين المحاكم الكاثوليكية في مختلف البلدان العربية، مشدداً على أهمية ما يقوم به المحامي المزاول في المحاكم الروحية.



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن