غزة..أزمة سكن وعجز دوائي 50 بالمئة

تم نشره الأربعاء 24 تمّوز / يوليو 2019 11:12 مساءً
غزة..أزمة سكن وعجز دوائي 50 بالمئة
العديد من المساكن في غزة تعرضت للقصف

المدينة نيوز :- قالت منظمة حقوقية إن قطاع غزة يعاني من أزمة سكن متفاقمة، في ظل ازدياد الكثافة السكانية، وانخفاض عدد المساكن.
وذكر مركز الميزان لحقوق الانسان في تقرير اليوم الأربعاء، أن أزمة السكن تتفاقم في ظل الأزمات التي تعصف بالقطاع جراء الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي عليه، واستمرار استهداف المساكن، والقيود المفروضة على إعادة الإعمار.
وأوضح أن سلطات الاحتلال تواصل منع دخول المواد اللازمة للبناء والتشطيب، رغم أنها أدخلتها بكميات منخفضة وغير كافية وفق آليات معقّدة، ثمّ بَطّئت من الآلية المعروفة بـGRM لإعادة إعمار غزة.
وأكد التقرير أنّ سياسات وانتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي تعدّ من أبرز مسببات مشكلة الحق في السكن الملائم، بسبب تدميره للمساكن بشكل ممنهج ووضعه العقبات في طريق إعادة إعمار المنازل المدمّرة أو بناء أخرى جديدة، كما أسهم تراجع الدعم الدولي لمشروعات الإسكان وإعادة الإعمار في زيادة المشكلة، بالإضافة إلى تواصل الحصار وزيادة مشكلات الفقر والبطالة، الأمر الذي حوّل حياة سكان غزة إلى كابوس.
وفي سياق آخر، قال مدير دائرة مستودعات الأدوية بوزارة الصحة في قطاع غزة الدكتور ذكري أبو قمر، إن مستودعات الأدوية تفتقر إلى 257 صنفاً بنسبة عجر دوائي تبلغ 50 بالمئة من مجمل قائمة الأدوية الأساسية .
وأكد أبو قمر في بيان صحفي أن العجز أثر على مجمل الخدمات العلاجية التي تقدمها الوزارة وخاصة خدمة الام والطفل.

بترا