قانونية النواب " تقر " النزاهة ومكافحة الفساد " و " الأمن السيبراني "

تم نشره الجمعة 26 تمّوز / يوليو 2019 12:32 صباحاً
قانونية النواب " تقر " النزاهة ومكافحة الفساد " و " الأمن السيبراني "
النائب المحامي عبدالمنعم العودات - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز :- اقرت اللجنة القانونية النيابية خلال اجتماعها الذي عقدته اليوم الخميس برئاسة النائب المحامي عبدالمنعم العودات ، مشروع قانون معدل لقانون النزاهة ومكافحة الفساد لسنة 2019، ومشروع قانون الأمن السيبراني لسنة 2019 بعد اجراء تعديلات موسعة على موادهما .

وقال العودات ان اللجنة اقرت القانونيّن بعد عقدها سلسلة من الاجتماعات المكثفة تم خلالها الاستماع الى جميع وجهات نظر المعنيين وذوي الخبرة والاختصاص والاستئناس بآرائهم، بهدف تجويد موادهما .

واوضح العودات ان من ابرز التعديلات التي ادخلتها اللجنة هو منح هيئة النزاهة ومكافحة الفساد بشكل مباشر مراقبة نمو الثروة غير الطبيعي للمسؤولين المشمولين بقانون الكسب غير المشروع.

وأكد العودات إن تعديل هذا مشروع هدفه ألاساسي تعزيز استقلالية الهيئة،وتحصين أعضاءها وتمكينها من القيام بعملها في منع الاعتداء على المال العام .

وقال العودات ان المشروع يهدف الى ترسيخ مبدأ الشفافية والنزاهة وسيادة القانون وتعزيز استقلالية رئيس وأعضاء المجلس، وتحقيق التكامل بين عمل مجلس الهيئة ورئيسه وامينها العام من خلال تحديد المهام والواجبات التي يتولاها كل منهم.

واشار العودات الى ان التعديلات ستعزز الثقة بمخرجات عمل الهيئة والدور الوقائي والاستباقي، لمكافحة الفساد والحفاظ على المال العام.

وفيما يتعلق بمشروع قانون الأمن السيبراني اكد العودات انه يُعد من أهم مشاريع القوانين المدرجة على جدول أعمال الدورة الاستثنائية كونه يعزز من مكانة وريادة الاردن في مجال الأمن السيبراني ويجعل منه مركزا إقليميا للتدريب في هذا المجال، والتصدي للتهديدات التي تتعرض لها أنظمة المعلومات .

وبين العودات أن الأمن السيبراني يتعلق بحماية الأنظمة والشبكات والبرامج من الهجمات الرقمية التي تهدف لإعادة الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها وإتلافها أو ابتزاز المال من المستخدمين أو مقاطعة العمليات التجارية.

وأوضح أن اللجنة سترفع قراراتها لمجلس النواب لمناقشتها واتخاذ القرار المناسب بشأنها .