خبير: من يحاصر غزة ويرفض المقاومة لا قيمة "لِحَرَدِه" من "إسرائيل "

تم نشره الجمعة 26 تمّوز / يوليو 2019 03:07 مساءً
خبير: من يحاصر غزة ويرفض المقاومة لا قيمة "لِحَرَدِه" من "إسرائيل "
نتنياهو يتنمر على عباس والاخير يبتسم

المدينة نيوز : أكد الخبير بالدراسات المستقبلية وليد عبد الحي الجمعة، أن السلطة تسعى من خلال إعلان قرارها المتعلق بالاتفاقات مع "إسرائيل" أن تستعيد شعبيتها المتآكلة وتبرير استمرارها في موقعها وهو موقع فاقد للشرعية منذ عقد كامل.

وشدد عبد الحي في تقدير "أولي"   عبر حسابه في فيسبوك على أن القرار ليس له أدنى أثر على الواقع القائم، "فقراراتها تظهر أزماتها المتلاحقة هي محاولة لترميم بناءٍ تشققت جدرانه من كل ناحية".

ولفت إلى أن "من يحاصر غزة ويرفض المقاومة بكل أشكالها (المسلحة-الشعبية) ويقطع رواتب الاسرى والشهداء لا قيمة لِحَرَدِه من إسرائيل"، وفق تعبيره.

وقال: "قد اتفهم رضا حماس وغيرها من المنظمات الفلسطينية عن قرار سلطة التنسيق الأمني (وفق تعبيره) وقف العمل بالاتفاقيات مع "إسرائيل"، لكني سأكون أقل تفهما إذا كانت حماس تصدق ذلك فعلا".

وأوضح أنه يمكن تحديد إطار العمل بين السلطة و"إسرائيل" من خلال عشر (اتفاقات أو بروتوكولات أو إعلانات مبادئ) تعد هي الأساس لكل ما يجري بين الطرفين، وتشمل: مدريد 1991- اوسلو 1993- غزة اريحا 1994- باريس الجمركي 1994 - طابا 1995- واشنطن 1995- الخليل 1997-واي ريفير الأولى 1998- واي ريفير الثاني 1999- التنسيق الامني 2005.

وأثار عبد الحي مجموعة من النقاط حول القرار، منوهًا إلى أن الإعلان هو عن " وقف" (وترجمها الاسرائيليون halt) تعني تعليق الاتفاقات وليس الإلغاء.

وذكر أن ذلك يعني أن استراتيجية التفاوض ستبقى قائمة بمجرد إبداء "إسرائيل" أي إشارة "إيجابية"، وهي المسألة التي تتقنها "إسرائيل" كثيرًا، وستوفر للسلطة في وقت مناسب هذه الاشارة "لتعود حليمة لعادتها القديمة"، وفق قوله.

وأشار إلى أن "الخبرة التاريخية مع سلطة التنسيق تؤكد أنها اتخذت قرارات عديدة بوقف بعض الاتفاقات، وهددت باللجوء للمحاكم الجنائية الدولية وبوقف التنسيق الأمني لكنها لم تنفذ أيا من هذه التهديدات.

وأضاف: "سبق أن أشرت إلى أن سلطة التنسيق الامني اعلنت 58 مرة (آخرها قرار من المجلس المركزي) بوقف التنسيق لكن ذلك لم يحدث بل ازداد نطاقه".

ولفت عبد الحي إلى أن السؤال الأكثر أهمية هو: ما هو بديل السلطة في ظل قرارها الأخير؟ فهي ترفض المقاومة المسلحة أو الانتفاضة من ناحية ولا تريد الاستمرار-كما تقول- في الاتفاقيات مع "إسرائيل" من ناحية ثانية.

وأوضح أن ذلك يعني يعني ترك الواقع على حاله واستمرار هدم البيوت والاستيطان وتهجير الريف الفلسطيني نحو مدن الديسكو (في إشارة إلى مدينة روابي) وغض الطرف عن اتساع نطاق التطبيع العربي الاسرائيلي.

 

وأضاف متسائلًا: "هل هذا هو المخرج، فالسلطة تعلن أنها ضد المقاومة (لأنها عبثية كما تدعي) وضد الاستسلام (لأن "إسرائيل" لا تلتزم)، وعليه ما هو البديل الثالث لسلطة التنسيق؟.. إنه ترك "إسرائيل" تفعل ما تريد"، وفق قوله .

وأكد عبد الحي أن الإجراء الصحيح (بدلًا من القرار) هو انتخاب قيادة جديدة (رئيس ومجلس وطني فلسطيني)، وهذه القيادة الجديدة هي التي تتخذ القرار سلمًا أو حربًا.

وكالة صفا



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات