فرقة "نغم" الكويتية تحلق في فضاءات "أرتيمس" وترتقي بالذائقة الفنية بـ"جرش"

تم نشره الجمعة 26 تمّوز / يوليو 2019 04:35 مساءً
فرقة "نغم" الكويتية تحلق في فضاءات "أرتيمس" وترتقي بالذائقة الفنية بـ"جرش"
جانب من الحفل

المدينة نيوز :- حلقت فرقة "نغم" الكويتية بقيادة المايسترو راشد النويشير، بحفلها الغنائي الموسيقي مساء امس الخميس، في فضاءات مسرح ارتيميس بمدينة جرش الاثرية، وذلك ضمن مشاركتها في فعاليات مهرجان جرش للثقافة والفنون بدورته الــ34. الفرقة المكونة من 10 موسيقيين منهم قائدها و4 من عازفي مختلف الايقاعات الخليجية؛ ومنها الالة الايقاعية "المرواس"، طافت بالجمهور، موسيقا وغناء، في اجواء من الطرب الاصيل بصوت الفنان المبدع ذي الصوت الدافيء فهد السالم الذي نهل من الموروث الغنائي لعمالقة الغناء الكويتي الذين أثروا وحفروا بعمق في المشهد الفني الخليجي خصوصا، والعربي بشكل عام.
الحفل الطربي الذي حضره المدير التنفيذي لمهرجان جرش للثقافة والفنون ايمن سماوي والامين العام المساعد في المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب الدكتور بدر فيصل الدويش، استهل فيه السالم باغنية "ترى الليل عودني على النوح والسهر" من كلمات الشاعر الكويتي محبوب سلطان والحان الفنان الكويتي يوسف المهنا وهي اغنية ذائعة الصيت واول من غناها الفنان الكويتي مصطفى احمد. وبمصاحبة انغام الفرقة والحان اغنية "على خدي احط إيدي واحاسب روحي بروحي" التي تُعدّ مزيجاً من الفولكلور الخليجي والتراث الفني الكويتي والفنون الحديثة المتطورة، وغناها اول مرة عام 1995 الفنان الكويتي محمد المسباح من كلمات الشاعر الكويتي عبد المحسن الرفاعي، يأخذ الفنان السالم، جمهور المسرح الى أجواء من الحلم المشبع بالمشاعر الفياضة المتناغمة مع سحر المكان. وواصل الفنان السالم شدوه الطربي باغنية "مرني اذا الوقت يسمحلك" المتكئة على مقام "كرد" وصدرت اول مرة عام 1986 للفنان الكويتي القدير عبدالكريم عبدالقادر وكلمات الشاعر الكويتي بدر بورسلي والحان الفنان السعودي عبد الرب ادريس. وبمصاحبة الفرقة وانغامها المميزة بانضباط شديد وحرفية عالية وتوظيف مختلف انواع الالات الايقاعية الخليجية، يواصل الفنان السالم في اداء غنائي ينساب مع ترقرق كلمات اغنية الفنان الكويتي غريد الشاطيء وكلمات الشاعر بدر البورسلي والحان غنام الديكان لاغنية "مسموح يا اللي تعذر" المفعمة بالعاطفة الطواف بالجمهور الى "نيرفانا" التأمل والمشاعر الجياشة. وفي اغنية "يا هلي بكفي ملامي والعتاب" التي غناها المطرب عبدالحليم حافظ من كلمات الشاعر الكويتي وليد جعفر ولحنها له المطرب والملحن الكويتي عبدالحميد السيد عام 1965، ولاقت نجاحاً كبيراً في الكويت وبلدان عربية عدة، ومثلت نموذجا للاغنية الكويتية التي فرضت وجودها على الساحة العربية منذ عقود طويلة، وشاعت وانتشرت؛ يستعيد سحرها الفنان السالم في الحفل الفني المميز بأدائه الراقي وصوته العذب، غنائها وسط تفاعل كبير من جمهور "ارتيميس".
ويواصل الفنان السالم بصوته الذي ينبض بالاحساس الارتقاء بالذائقة الطربية لدى الجمهور باغنية "الله يا قمر اعشق واحبك يا بدر" للمطرب الكويتي عبدالمحسن المهنا وكلمات الشاعر الكويتي عبداللطيف البناي وألحان الفنان يوسف المهنا، ليتوج ختام الحفل الفني الاستعادي لالوان من الموسيقا والغناء الطربي الكويتي باغنية "طاير من الفرحة طاير" للفنان السعودي راشد الماجد وكلمات الشاعر السعودي خالد المريخي والحان الفنان الكويتي مشعل العروج.
وسلم سماوي درع المهرجان التكريمي للمايسترو النويشير، فيما سلم الدكتور الدويش درعا تكريميا لسماوي.
يشار الى ان فرقة "نغم" التي ستقدم مساء اليوم الجمعة عرضا فنيا آخر على المسرح الرئيس بالمركز الثقافي الملكي بعمان، تعمل على تقديم الالحان الكويتية بطريقة حديثة ومعاصرة من خلال تحديث وتطوير بعض الالحان التراثية الكويتية بشكل يتوافق ويتواكب مع التطور المتسارع في عالم الموسيقا وفنونها دون ان تفقد الالحان خصوصيتها.

بترا