تلوث عين ماء ضانا يهدد سلامة المواطنين والسياح

تم نشره السبت 27 تمّوز / يوليو 2019 08:54 صباحاً
تلوث عين ماء ضانا يهدد سلامة المواطنين والسياح
عين ماء ضانا

المدينة نيوز:- طالب مواطنون من بلدة القادسية في لواء بصيرا بمتابعة عين ماء ضانا الجوفية خصوصا بعد أن أصبحت مصدرا لشرب الكلاب وقطعان الماشية، وموقعا نشطا لغسيل «الصوف» ما تسبب في تلوث مياهها بعد أن كانت مصدرا للشرب.

وقال محمد الخصبة أن عددا من مربي الماشية يترددون على العين ذاتها بشكل متكرر يوميا ترافقهم كلاب ودواب على اختلافها لشرب الماء والاستفادة من طبيعة المكان الرطبة ، وفقا لـ "الرأي" .

وأضاف أن المواطنين في بلدة القادسية لم يعودوا يستعملون عين الماء بسبب إستخدامها من قبل مربي الماشية، وما تخلفه من «روث» لكن هذا الأمر لا يعني عدم استعمالها من قبل الزوار وبعض السياح المحليين غير المدركين خطورة هذا الأمر.

وذكر المواطن خليل السعودي أن الأغنام أصبحت تشرب الماء من العين وتبقى لفترات طويلة تمتد من الساعة الحادية عشرة صباحا وحتى الساعة الرابعة عصرا.

ولفت إلى ضرورة اتخاذ قرار سريع بخصوص تلك العين التي كانت تروي العشرات من الأسر بمياه الشرب النقية، مؤكدا أن هذا المصدر بات يتعرض للتعدي يوميا بشكل علني.

وأكد علي الخوالدة على أن بعض المواطنين يجلبون كميات كبيرة من «الصوف» ويغسلونه على مصدر نبع العين في أعلى المنطقة، مما يتسبب بتلوث مجراها وبقاء بعض شوائب الصوف الملوثة عالقة على أطراف العين لأشهر عديدة ما يجعل مياهها ذات لون رمادي يؤكد على تلوثها وامتزاج الشوائب فيها.

من جانبه أوضح رئيس بلدية القادسية الدكتور سليمان الخوالدة أنه سيتم العمل على وضع خطة لمعالجة الامر وذلك من خلال التنسيق المشترك مع الجهات المعنية في اللواء.

وأوضح أنه سيتم التنسيق لتشكيل لجنة من الأمن العام ومحمية ضانا ومديرية الزراعة إضافة إلى بلدية القادسية لتنفيذ حملة لمكافحة الكلاب الضالة والعمل على تشييك العين وتوزيعها ضمن قنوات تضمن جماليتها واستمرارية ريها للبساتين المجاورة إضافة إلى شرب البهائم منها في الوقت ذاته، إضافة إلى منع عملية غسيل الصوف عليها بشكل نهائي.