تحليل شعر الرأس قد يساعد فى تشخيص الإكتئاب

تم نشره السبت 27 تمّوز / يوليو 2019 08:19 مساءً
تحليل شعر الرأس قد يساعد فى تشخيص الإكتئاب
الاكتئاب - تعبيرية

المدينة نيوز :- قد يبدو الأمر غريبا بعض الشئ، لكن الأبحاث الطبية الحديثة تشير إلى امكانية تحليل شعيرات من الرأس للمساعدة فى تشخيص الإكتئاب.

وفحصت دراسة جديدة – أجريت فى كلية الطب جامعة "نيوريورك"- مستويات هرمون الكورتيزول (هرمون الستيرويد المنبعثة من الغدد الكظرية) فى شعر المراهقين من أجل مراقبة آثار العلاج.

وقالت الدكتورة جودى فورد، الأستاذ فى كلية الطب جامعة "نيويورك:":" تفتح هذه الدراسة الكثير من الأسئلة البحثية المستقبلية وتوضح أن العلاقة بين مستويات الكورتيزول والاكتئاب ليست بالضرورة علاقة خطية".. وأضافت "قد يكون انخفاض مستوى الكورتيزول سيئًا والكورتيزول المرتفع سيئًا وهناك مستوى متوسط طبيعي".

ومن النتائج المهمة الأخرى التى توصلت إليها الدراسة أن المراهقين الذين قالوا إنهم شعروا بدعم أفضل فى المنزل لديهم مستويات أقل بكثير من أعراض الاكتئاب.. وقالت "فورد": "تعزز هذه الدراسة للآباء والأمهات أنهم مهمون فى حياة المراهقين بأن دعمهم ومشاركتهم تحدث فرقًا".

وبالنسبة للدراسة الحالية المنشورة فى مجلة "علم النفس والغدد الصماء"، قام الباحثون بدمج 432 مراهقًا تتراوح أعمارهم بين 11 و 17 عامًا.

وقاموا بقياس الاكتئاب من خلال استبيان مكون من تسعة عناصر قام المشاركون بملئه، طُلب منهم تقييم تجربتهم فى مجموعة متنوعة من المجالات بما فى ذلك عدد المرات التى يشعرون فيها بأن حياتهم قد فشلت أو أن الناس لم يكونوا ودودين أمامهم.. وفى معظم الحالات ، قام الباحثون بفحص عينة شعر 3 سم بما يكفى لتقييم مستويات الكورتيزول للأشهر الثلاثة السابقة.

كما وجد الباحثون أن كلا من الكورتيزول المنخفض والعالى له علاقة ذات دلالة إحصائية بالاكتئاب.. وتعرض قرابة واحد من كل ثمانية مراهقين لحالة اكتئاب كبيرة وفق اليوم السابع  .

وقالت "فورد": "سيكون من المثالى حقًا أن يكون لديك قياس موضوعى ، لأن استخدام مقاييس ذاتية للتوتر يمثل مشكلة ، خاصة مع الأطفال والمراهقين".

 



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط