عن مشاريع القوانين المعروضة على الاستثنائية

تم نشره الأحد 28 تمّوز / يوليو 2019 12:08 صباحاً
عن مشاريع القوانين المعروضة على الاستثنائية
د.فطين البداد

بدأت الدورة النيابية الاستثنائية مع جملة من القوانين المراد النظر فيها واقرارها ، كما يحدث في كل دورة .

وكما هو معروف ، فإن الاستثنائية تكون عادة بين دورتين عاديتين ، ومن البديهي والحالة هذه ، أن تكون مدة هذه الاخيرة محصورة حتى نهاية ايلول ، ليتسنى عقد الدورة العادية في موعدها الدستوري بداية تشرين اول وفق الفقرة الثالثة من المادة 73 من الدستور .

قلنا هذا الكلام لنذكر بان اي مشروع قانون يتم تحويله الى لجنته المختصة ، قد لا يتمكن ، بل من المؤ كد أن لا يتمكن المجلس من اقراره في هذه الدورة ، بسبب مدتها التي لا تتعدى 60 يوما ، وهي مدة قصيرة بالنسبة لقوانين تتطلب بحثا ونقاشا واجتماعات وخبراء وغيره .

اصوات نيابية فطنت لذلك باكرا ، ومن اجله طلبت احالة كل مشاريع القوانين الى اللجان لاسباب ثلاثة : إما لتعطيلها لعدم دستوريتها كما يعتقد البعض ، وإما رفضا لـ " سلقها " وإما للحفاظ على " هيبة المجلس " كما علق احدهم ..

أيا كان الأمر ، فإن أحدا لم يناقش مشاريع القوانين بأسمائها ومضامينها : هل هي خاضعة للدستور وفق شروطه المعروفة المحددة وخاصة ما يتعلق بحالة الضرورة ، أو ان انتفاء الشروط الدستورية لا يعصمها من البطلان ، وهي قضية غير خاضعة للنقاش بسبب قرارات قضائية بهذا الصدد ، غير أن مجلس النواب قرر مواصلة مناقشة القوانين وكأن شيئا لم يكن .

قد لا يكتب لعدد من القوانين النجاة ، ورأينا كيف رد النواب مشروع القانون المعدل لاصول المحاكمات المدنية بعد اتهامات بأن هذا التعديل جاء لـ :" تنفيع " البعض .

عموما ، فإن هذه الدورة ، أو بالاحرى ،مشاريع القوانين المعروضة فيها غير ملحة وأغلبها مشاريع قوانين عادية كان بالامكان تأجيلها الى الدورة العادية القادمة .

د.فطين البداد



مواضيع ساخنة اخرى
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "
إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم
تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان
النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو
اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن
بالصور  : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء بالصور : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء
43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء 43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء
النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً
الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020 الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020
يا نتن مين فرعنك ؟؟ يا نتن مين فرعنك ؟؟
جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي
«التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً «التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً
دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو
الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم
الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام  خريم ( كيف توفي ) الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام خريم ( كيف توفي )