روحاني: احتجاز بريطانيا للناقلة الإيرانية سيكون له عواقب وخيمة عليها

تم نشره الأحد 28 تمّوز / يوليو 2019 04:23 مساءً
روحاني: احتجاز بريطانيا للناقلة الإيرانية سيكون له عواقب وخيمة عليها
حسن روحاني

المدينة نيوز :- قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن "احتجاز بريطانيا لناقلة النفط الإيرانية قبالة جبل طارق غير قانوني، وسيكون له عواقب وخيمة عليها.

وأضاف روحاني، في تصريحات له اليوم الأحد، إن "توقيف بريطانيا لناقلة النفط الإيرانية لم يحقق أي منفعة لها بل حتما سيلحق الضرر بها، قائلا، إن "الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستقف بقوة بوجه أي مخالفة أو تجاوز للقوانين التي تهدد أمن الملاحة في الخليج الفارسي ومضيق هرمز وبحر عمان"، وذلك حسب وكالة "مهر" الإيرانية.

جنود بريطانيون خلال عملية تفتيش على ناقلة النفط العملاقة غريس 1 للاشتباه في أنها تحمل النفط الخام الإيراني
واحتجزت سلطات جبل طارق مؤخرا ناقلة عملاقة، وفق مزاعم بأنها تحمل نفطا خام إلى سوريا.
ووفقا لرئيس وزراء جبل طارق، فابيان بيكاردو، فقد جرى اتخاذ هذا التدبير على خلفية "المعلومات التي تعطي حكومة جبل طارق أسبابا معقولة للاعتقاد بأن السفينة "غريس1"، قامت بانتهاك عقوبات الاتحاد الأوروبي المرتبطة بسوريا".

من جانبها، نفت طهران توجه الناقلة إلى سوريا، واصفة عملية احتجازها بأنها نوع من القرصنة، وحذرت كذلك من أن الإجراء البريطاني لن يبقى من دون رد,وفق رويترز .

وأكدت لندن، استعدادها للإسهام في الإفراج عن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة لدى سلطات جبل طارق في مقابل ضمانات إيرانية بأن الناقلة المحملة بالنفط لن تتوجه إلى سوريا، التي تخضع لعقوبات من الاتحاد الأوروبي تحظر توريد النفط إليها.