حزب إسرائيلي يسقط "حل الدولتين" في تحالفاته الانتخابية

تم نشره الأحد 28 تمّوز / يوليو 2019 05:39 مساءً
حزب إسرائيلي يسقط "حل الدولتين" في تحالفاته الانتخابية
زعيم حركة ميرتس الإسرائيلية، نيتسان هوروفيتش

المدينة نيوز :- ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن زعيم حركة ميرتس الإسرائيلية، نيتسان هوروفيتش، أسقط مصطلح "دولتان لشعبين" من اتفاق التحالف الذي توصل إليه مع إيهود باراك مؤخرا.

وأسس باراك الذي تولى زعامة حزب العمل ورئاسة الوزراء سابقا، حزبا سياسيا باسم "إسرائيل ديمقراطية"، لخوض الانتخابات العامة في أيلول/ سبتمبر المقبل.

وتوصل الأسبوع الماضي باراك وهوروفيتش إلى اتفاق لتأسيس قائمة واحدة تجمع حزب "إسرائيل ديمقراطية" وحركة "ميرتس" مع انضمام عضو الكنيست المنشقة عن حزب العمل ستاف شافير اليها، تحت مسمى "المعسكر الديمقراطي".

ووردت في نص اتفاق التحالف هذا جملة فضفاضة تتحدث عن "التوصل لحل سياسي" دون تحديد ماهية هذا الحل للصراع الفلسطيني-الإسرائيلي.

وواجه اسقاط "دولتان لشعبين" انتقادات في حزب ميرتس، كما تشمل الانتقادات أيضا عدم استبعاد اتفاق الحركة مع باراك إمكانية التحالف مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حكومة وحدة.

ويستخدم مصطلح "دولتان لشعبين" في وصف الرؤية السياسية لبعض لأحزاب الإسرائيلية للحل النهائي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

ومعروف عن حركة "ميرتس" تمسكها التاريخي الشديد بهذا الحل الذي يتضمن إقامة دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 1967.

ويسعى باراك إلى تأسيس تحالف لأحزاب اليسار والوسط في إسرائيل لمواجهة الأحزاب اليمينية التي يقودها حزب الليكود بزعامة نتنياهو.

وحسب هيئة البث الإسرائيلية فقد رد زعيم "ميرتس" هوروفيتش على الانتقادات بالقول "لقد وضعنا مبادئ أساسية ومصطلحات لا تلغي أيا من مبادئنا، وحل الدولتين، وبكل وضوح، هو الإمكانية الوحيدة للتوصل لسلام وتسوية هنا".

واعتبر هوروفيتش أن عدم استخدام مصطلح "دولتان لشعبين" يأتي في سياق وجود الكثير من الإشكاليات لدى كل حزب، وأيضا خلال العملية السياسية، لكن عند النظر إلى الإيجابيات في مقابل السلبيات، فإن الإيجابيات تتفوق على كل خلاف".

ولم يتطرق زعيم "ميرتس" إلى الانتقادات لعدم وجود بند في اتفاق التحالف مع باراك يمنع القائمة من دخولها في حكومة وحدة مع نتنياهو.

وواجه هوروفيتش معارضة في داخل "ميرتس" للتحالف مع باراك، وكان أعضاء القائمة المرشحة للكنيست يفضلون التحالف مع حزب العمل، لكن هوروفيتش قرر في النهاية التحالف مع حزب باراك الجديد,وفق الاناضول .

وتشهد الساحة الحزبية الإسرائيلية حراكا نشطا لبناء تحالفات لدى كافة الأحزاب في اليمين والوسط واليسار، وكذلك لدى الأحزاب العربية مع اقتراب موعد تقديم القوائم النهائية للجنة الانتخابات

ومن المقرر أن يتم فتح باب تسجيل القوائم الأربعاء المقبل، وإغلاقه مساء الخميس الساعة السابعة بتوقيت جرينتش.ش



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن