اربد.. حوارية تدعو لتذليل عقبات "اللامركزية"

تم نشره الأحد 28 تمّوز / يوليو 2019 11:41 مساءً
اربد.. حوارية تدعو لتذليل عقبات "اللامركزية"
اربد

المدينة نيوز :- دعا متحدثون في جلسة حوارية حول تجربة اللامركزية والإدارة المحلية، إلى تذليل العقبات التي تواجه التجربة من نواحي نقل الصلاحيات وتوفير الأدوات اللازمة للعمل وتوفير الاستقلال المالي والإداري، مشددين على وجوب تعديل القانون وتطويره لينعكس بشكل مباشر وحقيقي على المجتمعات المحلية.
وأكدوا في الحوارية التي نظمها مركز القدس للدراسات السياسية، بمدينة اربد أمس السبت، أن مشروع اللامركزية يعتبر أحد أهم خطوات الإصلاح السياسي والاقتصادي باعتباره ركيزة أساسية نحو توسيع المشاركة الشعبية والمشاريع التنموية والخدمية وتوزيع مكتسبات التنمية وتخفيف نسب البطالة.
وحضر الجلسة التي أدارها النائب السابق مصطفى العماوي، مدير مركز القدس عريب الرنتاوي والنائب رياض العزام والنائب وائل رزوق ونائب رئيس مجلس محافظة اربد الدكتور عثمان السواعي ورئيس مجلس محافظة جرش محمود العفيف ورئيس مجلس محافظة المفرق الدكتور محمد اخو ارشيدة ورئيس اللجنة المالية في مجلس محافظة عجلون شهاب الصبيح.
وأكد المشاركون أن تجربة اللامركزية وجدت لتبقى وتنجح وأنه لا بد من إزالة العقبات أمامها وفي مقدمتها إشكالية تضارب الصلاحيات الموجودة حالياً حتى تستمر التجربة بلا أي معوقات وتحقق النتائج المرجوة منها وفق بترا .
وأشاروا إلى وجود قصور في القانون وتشوهات جاءت كنتاج لغياب الرؤية، مشددين على ضرورة ضلوع المجلس النيابي في بحث مواد مشروع القانون المعدل لمجالس المحافظات مجدداً واشتقاق قانون يحقق الهداف التي يتطلع إليها المواطنون.
وانتقدوا تعدد المرجعيات لمجالس المحافظات عبر ارتباطها بوزارات التخطيط والداخلية والإدارة المحلية والشؤون السياسية علاوة على وجود أكثر من 15 قانوناً بحاجة للتعديل.



مواضيع ساخنة اخرى
مصدر رياضي  : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن مصدر رياضي : عدنان حمد لا يفكر في العودة للتدريب بالأردن
الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان الملكة : ‎ بين أهلي وأخواتي من بلقاوية عمان
الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان الأمن يحقق بالعثور على جثة فتاة في عمان
تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي" تأجيل النطق بالحكم على الأسير الأردني "عبد الرحمن مرعي"
خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة خلفان لابو غزالة : توقعاتك عن ازمة عالمية في 2020 غير صحيحة
اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا  اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة اطلاق النار باتجاه مهربي مخدرات حاولوا اجتياز الحدود الى فلسطين المحتلة
الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن الرياطي : حل اضراب المعلمين يكون بالصلاة وتعليم القرآن
تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم تقرير :66% مديونية الأفراد في الأردن نسبة الى دخلهم
التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين التربية: لم نستقبل اي طلب استقالة من المعلمين
جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين جامعات تعلن عن المنح المخصصة لأبناء المعلمين
الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط الذنيبات : راتبي 10 الاف دينار فقط
الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري الاحتلال يحول أسيرا أردنيا مصابا بالسرطان للاعتقال الإداري
تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن تشاووش أوغلو : سنواصل تعزيز تعاوننا مع الأردن
وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام وزير التربية يطلب تزويده بكشوفات المعلمين المضربين والممتنعين عن الدوام
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "