أبودلبوح تؤكد أهمية تشريعات وقوانين بتعزيز وتمكين المرأة الأردنية

تم نشره الإثنين 29 تمّوز / يوليو 2019 02:55 مساءً
أبودلبوح تؤكد أهمية تشريعات وقوانين بتعزيز وتمكين المرأة الأردنية
رئيسة لجنة المرأة والأسرة النيابية الدكتورة ريم أبودلبوح - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:-  أكدت رئيسة لجنة المرأة والأسرة النيابية الدكتورة ريم أبودلبوح أهمية التشريعات والقوانين التي أقرت خلال الفترة السابقة، والتي أسهمت في تعزيز وتمكين المرأة الأردنية.
وقالت، خلال لقائها اليوم الاثنين مبادرة زمالات برلمانية لدعم وتمكين المرأة، ان اللجنة ومنذ استحداثها حرصت على ان يكون لها دور هام وبارز في الاصلاحات التي تتعلق بقضايا المرأة والاسرة، ما يسهم في تعزيزها وتمكينها سياسيا واقتصاديا.
واستعرضت ابودلبوح اهم القوانين والتشريعات التي تم اقرارها من قبل مجلس النواب الثامن عشر، سيما قوانين: الحماية من العنف الاسري، والاحوال الشخصية، والتقاعد المدني، والعمل، بالإضافة الى التعديلات التي جرت على قانون اللامركزية والمتعلقة بتخصيص مقاعد كوتا للنساء فضلًا عن مقاعد التنافس.
وأوضحت أننا الآن في مجلس النواب نعكف على إجراء تعديلات على مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي، بحيث يكون هناك تعديلات جوهرية لصالح المرأة الأردنية، مشيرة إلى أن اللجنة تنتهج في عملها على مبدأ التشاركية مع كل مؤسسات المجتمع المدني الساعية إلى تحقيق مبدأ العدالة والمساوة في إنصاف المرأة وتمكينها في المجتمع.
من جانبه، استعرض مدير الرقابة الداخلية في مجلس النواب والباحث بشؤون المرأة الدكتور على المحارمة أبرز المعيقات التي تواجه مشاركة المرأة الاردنية بالعمل السياسي، والمنهجية الفضلى في التغلب على هذه المعيقات.
واضاف ان المرأة الاردنية استطاعت خلال العقدين الأخيرين من الوصول الى كثير من مواقع صنع القرار بفضل الإرادة السياسية العليا وعزم وإصرار المرأة في الارتقاء بدورها السياسي.
ودعا المحارمة الى بذل مزيد من الجهود والسعي تجاه تمكين المرأة سياسيا واقتصاديا سيما أن المجال ما يزال واسعاً امامها لتحقيق مزيد من الانجازات والنجاحات.
بدورها، قالت منسقة مبادرة زمالات برلمانيات الدكتورة اريج تليلان ان هذه المبادرة واحدة من سلسلة مبادرات زمالات تعليمية اطلقها مركز تعليم الشباب والكبار التابع لجمعية الملكة زين الشرف الخيرية – المفرق، مضيفة أن هذه المبادرة تسعى الى زيادة وعي السيدات من المحافظات والاطراف بأهمية دور المرأة المحوري في عملية صنع القرار.
وبينت تليلان ان المركز سينفذ خلال شهر آب المقبل مبادرة لا تقل اهمية عن هذه المبادرة معنية بتعزيز مشاركة المرأة في الحياة الحزبية بعنوان "زمالات حزبية" بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية.



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن