في اليوم العالمي للصداقة.. الفضاء التكنو اجتماعي يطغى على الواقعي

تم نشره الإثنين 29 تمّوز / يوليو 2019 04:37 مساءً
في اليوم العالمي للصداقة.. الفضاء التكنو اجتماعي يطغى على الواقعي
اليوم العالمي للصداقة

المدينة نيوز :- ألغت مواقع التواصل الاجتماعي الحدود بين الشعوب وقربت المسافات بينها، ليس ذلك فحسب، بل زاوجت بين ثقافاتها، ضمن فضاء تكنو اجتماعي ساهم في بناء صداقات إلكترونية جديدة. وسجلت الحصة الأكبر من استخدام الانترنت لغايات التواصل مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي 5ر93 بالمئة في حين كانت الغاية الأقل استخداماً للحصول على معلومات أخرى تنحصر نسبتها بــ 4ر0 بالمئة، بحسب آخر نتائج إحصائيات دائرة الإحصاءات العامة، وفقا لمسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل.
وبالتزامن مع اليوم العالمي للصداقة الذي يصادف غدا الثلاثاء، بين خبراء ومتخصصون لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن مواقع التواصل الاجتماعي سهلت التواصل بين الفئات والطبقات الاجتماعية، وساهمت بتقديم حلول لمشكلات كانت قائمة في بنية التواصل التقليدي من خلال النقاش العقلاني المفتوح والحر مع الآخر.
وأضافوا، ان مواقع التواصل الاجتماعي بوسائل اتصالها، شكلت نمطاً جديداً من العلاقات أثر على العلاقات التقليدية، بحيث عززت وعمقت علاقات لم يكن من الممكن أن تبدأ في العالم الواقعي، وكلما زاد استخدام مواقع التواصل الاجتماعي أدى إلى تعزيز تلك العلاقات والصداقات.
شروق عيد المساعيد تروي تجربتها في ذلك مع الصداقة الإلكترونية، إذ تعرفت على صديقة عبر (الفيس بوك) منذ ما يزيد على أربع سنوات، وبالرغم من الانقطاعات معها نتيجة لتغير الأرقام والعناوين، إلا أن المساعيد أشارت في نهاية المطاف الى أنها تمكنت من التواصل معها على أرض الواقع، مشيرة إلى ان التفاعل الايجابي والتواصل من خلال الحوارات والنقاشات عبر التعليقات بشكل مستمر، سيثمر عن صداقة لربما تقوى مع الزمن.
عماد عبدالفتاح الطراونة، يرى أن الصداقة الإلكترونية، هي تجربة ساهمت في التعرف على آراء الاخرين وإثراء المعرفة والاطلاع على مختلف الثقافات والعلوم من أهل العلم والخبرة والاختصاص، وساهمت إلى حد كبير في الاستفادة من المعلومات بسرعة كبيرة في زمن قياسي. وبين خبير مواقع التواصل الاجتماعي غفار العالم أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي والحسابات الالكترونية زادوا عبر الفضاء الالكتروني، ونتج عنها زيادة في حجم الصداقات الإلكترونية.
وتشير الاحصائيات إلى ارتفاع نسبة الأفراد الذين يستخدمون الانترنت في الفئة العمرية من خمس سنوات فأكثر إلى 65 بالمئة بين عامي 2016 و2017، في حين كان الهاتف الذكي الوسيلة الأكثر انتشاراً واستخداماً بنسبة 5ر98 بالمئة وفقا لدائرة الإحصائيات العامة.
وأضاف الخبير العالم، ان مواقع التواصل الاجتماعي تتميز بخصائص التفاعل وسهولة الوصول والاستخدام والحضور الدائم غير المادي وتقريب المسافات والأزمنة وانخفاض التكلفة. واكد أهمية التنبه والوعي لطبيعة الصداقة الإلكترونية، والتعامل الأمثل مع مواقع التواصل الاجتماعي، والبعد عن الحسابات الوهمية، كي لا يقع الفرد ضحية الابتزاز والاستغلال.
وتُعرف الصداقة وفقاً للخبراء، على أنها نمط اجتماعي شخصي للعلاقات القائمة بين الفرد والآخرين وتفاعله معهم، وإثبات وجوده ضمن جماعة إما في الواقع وإما في مجال الشبكات الاجتماعية الرقمية.
المستشارة الأسرية والنفسية الدكتورة منال الصمادي بينت أنه لا بد من معرفة الإنسان التامة بماهية الصداقة الإلكترونية وأهدافها وتبعاتها، بحيث يكون هناك وعي عند التعامل مع أشخاص جدد.
وأشارت إلى أن من الحاجات الأساسية للإنسان، وضمن إطار الصحة النفسية، الصداقة مع الآخرين والتفاعل معهم، فالصداقة ليست وجهاً لوجه ضمن العالم الافتراضي، ولا بد من الحذر في التعامل معها بالشكل السليم، ذلك أن سوء الاستخدام من الممكن أن ينطوي عليه عزلة عن الآخرين.
وأضافت، ان ما يزيد الأمر خطورة تعامل المراهقين واليافعين مع هذه التقنية، ممن ليس لهم نضج انفعالي أو وجداني، بحيث تؤثر على نفسياتهم وتزيد من مشكلاتهم، ومن الأهمية إيجاد مراقبة من الوالدين للأطفال من خلال التوعية وتقوية الوازع الديني.
وقال أستاذ علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتور عبدالباسط العزام: عندما نتحدث عن الانترنت وفقاً للمنظور النظري ووسائل التواصل الاجتماعي، فإننا نتحدث عن رحابة الفضاء التواصلي والتواصل مع الآخرين وتمددها في حدود المعرفة، فمواقع التواصل الاجتماعي يمكنها أن تمدد حدود المعرفة المنغلقة أو البسيطة نحو المعرفة الأكثر عمومية وانتشارا.
وأشار إلى وجود منتديات وتجمعات ومجلات وصحف يمكن اعتبارها تواصلية من خلال تلك المنصات، وعملت على تآكل البناء الأساسي للنظام التقليدي الذي اكتسب شرعية من العرف والعادات والتقاليد.
وبين أن الإنترنت عمل على تمدد حدود المعرفة، وبناء طرق متعددة للنقاش والخطاب العام، وبناء صداقات جديدة، ودخل في بناء شبكة من العلاقات البينية بين الجنسين وبين البائع والمشتري وبين الطالب والمعلم.
وأشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي تمثل ظرفاً ناجحاً للتواصل، وأوجدت بيئة أكثر خصوبة للدخول في نقاشات تطمينية بطريقة متساوية، وعمقت الخطاب للنقاش التقييمي، وأوجدت بعداً تواصلياً خارج حدود الزمان والمكان.
وأضاف، ان مواقع التواصل الاجتماعي هو سوق للأفكار، فالكل يعرض أفكاره وآراءه ومقترحاته وهمومه وتطلعاته، وبالتالي استطاعت وسائل التواصل أن توجد بيئة خصبة لهذه الأفكار، إذ اكتسب الأفراد قدرات ومعارف جديدة وأكثر تفاعلاً مع العالم. وأوضح أن الجميع في مواقع التواصل سواسية أمام مختلف الانتماءات والديانات والمعتقدات والثقافات في مجتمع أكثر اتساعاً، بمعنى أن حدود الإدراك والهوية التقليدية تتمدد لصالح الإدراك والهوية الإنسانية.
رئيس الجمعية الأردنية لأخصائيي علم النفس العيادي، استاذ علم النفس في الجامعة الأردنية الدكتور محمد الشقيرات، يقول: إن الصداقة الإلكترونية يمكن أن تكون حقيقية، ومن الممكن التواصل بالأفكار والآراء والثقافات، وزيادة في الحصول على المعلومات وتبادل الخبرات. وشدد الشقيرات على ضرورة الانتباه فيما يتعلق بالإدمان على الانترنت لتأثيراته السلبية على صحة الفرد النفسية والجسدية، كالعيون والرقبة وغيرهما، كما أن كثرة الاستخدام للمواقع من الممكن أن تؤدي إلى ضغوطات نفسية، يتبدد من خلالها التحكم بالوقت في ممارسة الهوايات وأخذ قسط من الراحة والاسترخاء، ويصبح الفرد منعزلاً عن مجتمعه، ما يؤثر على علاقاته الاجتماعية الواقعية في حضوره المناسبات المختلفة من أفراح وأتراح، ولربما يؤثر غيابه عنها والاكتفاء برسائل نصية لتلك المناسبات، على قوة ترابطه مع أفراد المجتمع الواحد وفق بترا .
وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة أعلنت في العام 2011 اليوم العالمي للصداقة واضعة في اعتبارها أن الصداقة بين الشعوب والبلدان والثقافات والأفراد يمكن أن تصبح عاملاً ملهماً لجهود السلام، إدراكاً لجدوى الصداقة وأهميتها بوصفها إحدى المشاعر النبيلة والقيمة في حياة البشر في جميع أنحاء العالم وتشكل فرصة لبناء الجسور بين المجتمعات.



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات