توقعات بزيادة أعداد الطلبة المقبولين بالجامعات الى 35 ألفا

تم نشره الثلاثاء 30 تمّوز / يوليو 2019 09:15 صباحاً
توقعات بزيادة أعداد الطلبة المقبولين بالجامعات الى 35 ألفا
وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني

المدينة نيوز:- كشفت مديرة وحدة تنسيق القبول الموحد الالكتروني خولة عوض، ان عدد بطاقات الشراء للطلبة الراغبين بالالتحاق من خلال وحدة القبول بلغت 42 الف قسيمة شرائية حتى ساعات مساء امس، كما تقدم حوالي 22.700 الف طلب الى الوحدة.
وناشدت عوض في تصريحات لـ»الدستور» الطلبة التقدم للموقع قبل نهاية يوم غد الاربعاء قبل الثانية عشرة من منتصف الليل، حيث اكدت ان عليهم جميعا التقدم للموقع لمن اراد التقدم للتكميلية ام لا، لأن الطلب المقدم لمن اعاد اي مادة «عبر التكميلية» سيتم اعادة فتحه تلقائيا لغايات التعديل او الاضافة بناء على معدل الطالب الجديد، في حال ارتفع معدله، لأن المعدل الاعلى هو الذي سيعتمد.
وقالت عوض ان الطالب عدم الراغب بالتقدم للتكميلية لغايات الاعادة او النجاح او رفع المعدل لزاما عليه ان ينهي طلبه قبل انتهاء المدة الحالية، حيث ان البرمجية لن تسمح له بالدخول اليها بعد انتهاء التكميلية واعلان النتائج تحت اي ظرف.
كما ناشدت عوض الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة العربية (السعودية، الامارات، البحرين....الخ)، أو شهادات الثانوية العامة الأجنبية ( أمريكية، بريطانية، بكالوريا دولية.....الخ) ضرورة تقديم طلب القبول الموحد خلال الفترة المعلن عنها والممتدة، لغاية الساعة (12) مساءً يوم غد الأربعاء، حيث لن يُسمح لهم بعد ذلك بتقديم طلب، مؤكدة ان طلبة الشهادات الأجنبية الذين لم يتم إعلان نتائج بعض موادهم الدراسية حتى تاريخه بأن يقوموا بإدخال المعدل المتوقع وتخزين الطلب، وبعد الحصول على المعادلة من وزارة التربية والتعليم عليه أن يقوم بتحميلها على طلب القبول الموحد.
واكدت عوض ان طالب» التكميلية» الذي سيقوم بادخال طلب جديد او يقوم باجراء اي تعديل بعملية القبول الموحد الثانية «اي بعد اعلان نتائج التكميلية « لن يستفيد من التخصيصات، المتعلقة باوائل الالوية والمحافظات ومكرمة ابناء العشائر, اما مكرمة ابناء العاملين بالتربية وابناء القوات المسلحة والمخيمات وذوي الاعاقة وكافة التخصيصات المشمولة بالسياسة للقبول فانها تشمل كافة الطلبة ضمن الدورة العادية او التكميلية.
من ناحية ثانية، توقعت مصادر مطلعة ان يقر مجلس التعليم العالي في جلسته القادمة المتوقعة ان تكون الخميس المقبل، اعداد المقبولين بالجامعات الاردنية الرسمية في ظل مؤشرات زيادة الاعداد التي يمكن قبولها، لتصل الى حوالي 34 الى 35 الف طالب وطالبة، يضاف اليهم بناء على قرار مجلس التعليم العالي سابقا 30% للمقبولين على الموازي من العدد الذي تم قبوله بالجامعة.
وتشير التوقعات الى احتمالية زيادة الاعداد المرشحة للقبول بالجامعات الرسمية في ظل ارتفاع غير مسبوق بالمعدلات، سيما المعدلات ذات الفئات العليا والتي تفوق الـ 85% والتي تزيد عن 90%، حيث يقبل معظم هؤلاء الطلبة على الدراسة بالتخصصات الطبية والهندسية والصحية، والتي ستشهد ارتفاعا ملموسا بالحدود الدنيا للقبول فيها.
حصة الاسد للجامعات الخاصة ..
كما تشير التوقعات وبحسب الخبراء الى ان حصة الاسد ايضا ستكون لصالح الجامعات الخاصة سيما تلك التي تدرس التخصصات الطبية كالصيدلة والهندسات، لان الجامعات الرسمية بسبب الطاقة الاستيعابية لن تستوعب كل اعداد الطلبة الراغبين بالالتحاق فيها، مع وجود الموازي ايضا، حيث استبشرت الجامعات الخاصة باعداد تفوق السنوات الماضية بشكل لافت.
معدلات فوق ال99% مرشحة ان تقارب الـ250
وفيما لم تتضح حتى الان خريطة الطريق بشأن فئات المعدلات العالية، الا ان ما يرشح من معلومات، من خلال المدارس والمؤسسات التربوية، والمدارس الحكومية والخاصة، ان هنالك بعض المدارس من حصل فيها على معدل فوق ال99% وصل الى 16 طالبا، وهو امر يمكن القياس عليه ان يصل عدد من حصلوا على معدل فوق ال 99% الى 250 طالبا او يزيد.
من ناحية ثانية ، خاطبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الجامعات الرسمية كافة بعدم تسجيل اي طالب ضمن البرنامج الموازي الا بعد اعلان قائمة القبول الموحد لفسح المجال للطالب بحرية الاختيار، فيما اذا حصل على مقعد قبول ضمن البرنامج التنافسي وعبر وحدة القبول الموحد، حيث فتحت بعض الجامعات القبول للبرنامج الموازي خلال الايام الحالية، ويمكن للطالب التقدم من خلال فقط دفع رسم شراء طلب والبالغ 15 دينارا، ولا تستوفي منه الجامعة اية رسوم لاي تخصص، ويمكنه ان يكمل اجراءاته وتخضع الجامعة الطلبة للتنافس فيما بيهم للموازي بعد اعلان القائمة بشكل نهائي.
وخاطبت الجامعات الطلبة بأن هنالك متسعا من الوقت للتسجيل للبرنامج الموازي بعد اعلان القائمة، حيث يتسنى له التقدم للبرنامج الذي يرغب بناء على معدله، ليتنافس مع زملائه.
وكانت الوزارة قد خاطبت الجامعات بعد البدء بالبرنامج الموازي حتى لا يتكبد الطالب رسوما اضافية، ولا يتمكن من استرداد المبالغ التي دفعها، وضمانا لاعطائه الفرصة الاكبر ليستفيد من القبول الموحد



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن