افتتاح معرض الصناعات الاردنية في جنين بمشاركة 50 شركة اردنية

تم نشره الثلاثاء 30 تمّوز / يوليو 2019 01:15 مساءً
افتتاح معرض الصناعات الاردنية في جنين بمشاركة 50 شركة اردنية
معرض الصناعات الأردنية

المدينة نيوز: افتتح وزير الصناعة والتجارة والتموين الاردني طارق الحموري، ووزير الاقتصاد الوطني الفلسطيني خالد العسيلي مساء امس، المعرض الخامس للصناعات والمنتجات الأردنية الذي نظمته غرفة صناعة عمان في مدنية جنين شمال الضفة الغربية وبمشاركة محافظ جنين أكرم رجوب وممثلين عن القطاعين العام والخاص الفلسطيني والأردني و50 شركة أردنية من مختلف القطاعات الصناعية.
وقال الوزير الحموري خلال الافتتاح، اننا نتطلع لزيادة الحجم التجاري مع فلسطين، وقد شهدنا ارتفاعا في التجارة البينية وهناك ارادة سياسية بزيادتها رغم كل التحديات، واليوم نأتي للمرة الخامسة لتحقيق ذلك ونامل ان تكون المرة القادمة في القدس العاصمة.
من جهته، قال العسيلي خلال افتتاحه المعرض نيابة عن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، ان مساعي حثيثة تبذل لرفع حجم التبادل التجاري بين دولة فلسطين والمملكة الاردنية الهاشمية الى مليار دولار ومع جميع الدول العربية عبر الاردن البوابة الشرقية لعمقنا العربي.
واشار العسيلي، الى الاتفاق على إنشاء الشركة المشتركة لإدارة المنطقة الحرة الأردنية الفلسطينية التي ستعمل على إدارة المنطقة اللوجستية وتقديم الخدمات المطلوبة لتسهيل حركة الاستيراد والتصدير، والأثر الإيجابي المتوقع جراء ذلك ومساهمته في تحسين مستوى التجارة، مؤكدا على التنسيق والعمل المشترك بين الجانبين لإيجاد الآليات التي من شأنها تسهيل التجارة وتذليل العقبات التي نواجهها نظرا للسياسات التعسفية والتمييزية التي يفرضها الاحتلال الاسرائيلي وتنعكس آثارها على حجم التجارة البينية وما يترتب عليها من زيادة التكلفة والوقت وتحد من القدرة التنافسية لمنتجاتنا الفلسطينية.
وقال أن تنظيم هذا المعرض هو بمثابة رسالة مؤازرة وتأييد لتوجهات الانفكاك عن اقتصاد الاحتلال من خلال تجسيد تكاملنا مع المملكة الأردنية الهاشمية وأشقائنا العرب، وتعكس ايضا الاصرار على الحضور في فلسطين التي تتعرض الى حصار اقتصادي وابتزاز مالي وسياسة التهجير القسري وعملية الهدم في قرية صور باهر.
واضاف، ان تنظيم المعرض في محافظة جنين فرصة لرجال الأعمال لزيارة مدنية جنين الصناعية، التي تعتبر المنطقة الصناعية الحرة الوحيدة في فلسطين، وقد تم إحالة العطاء للشركة المطورة إلى شركة الكاي التركية المتوقع توقيع عقد بدء التنفيذ للبنية التحتية خلال الأسبوع القادم، داعيا الى عقد الشراكات للاستثمار في هذه المنطقة.
وعلى صعيده، قال رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية الصناعية عمرو هاشم، اننا معنيون في الترويج للمنتجات الاردنية في أسواقنا لتحقيق التكامل الاقتصادي ومن المهم ان يكون هذا المعرض قاعدة جديدة للانطلاق نحو علاقات اقتصادية مزدهرة وناجحة في المستقبل بين البلدين لتطوير العلاقات الاقتصادية بما يتناسب وتطلعاتنا في الانفكاك عن اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي.
من جانبه اكد رئيس غرفة تجارة وصناعة جنين عمار ابو بكر، اهمية تعزيز الشراكة الاقتصادية والتجارية بين البلدين وقدرات الغرف التجارية في ترجمة هذه العلاقة، لافتا الى الاعتزاز بالمنتجات الأردنية الى جانب المنتجات الوطنية ونتطلع الى التكامل في فتح اسواق جديدة.
يشار الى ان حجم التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ 230 مليون دولار عام 2017، منها 153 مليون واردات سلعية من الأردن، و77 مليون صادرات سلعية للأردن، في حين أظهرت بيانات عام 2017 أن 63 بالمئة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في فلسطين تتركز في قطاع الوساطة المالية واستحوذت الاستثمارات الوافدة من الأردن على ما نسبته 3ر81 بالمئة من هذه البيانات.

 

بترا.

 



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط