قبل السفر إلى الحجّ: اللقاحات الوقائية أولاً

تم نشره الثلاثاء 30 تمّوز / يوليو 2019 08:05 مساءً
قبل السفر إلى الحجّ: اللقاحات الوقائية أولاً
لقاحات قبل السفر للحج

المدينة نيوز :- بدأ أكثر من مليوني مسلم من مختلف دول العالم بالسفر إلى مدينة مكة المكرمة غرب السعودية لأداء فريضة الحج، في الوقت الذي يعتقد العديد من الحجاج بأن الاستعداد للحج يبدأ بمجرد الوصول إلى الأماكن المقدسة بالسعودية، وهذا مفهوم خاطئ على الأقل من الناحية الصحية حيث يجب أخذ اللقاحات بفترة كافية قبل السفر إلى الحج والاستعداد من الناحية الصحية والنفسية لأداء فريضة الحج.

تفرض بيئة الحج ضرورة أخذ التطعيمات أو اللقاحات بفترة زمنية كافية قبل الحج لوقاية الحجّاج من بعض الأمراض المعدية. الجدير بالذكر أن من هذه التطعيمات ما هو إلزامي، ومنها ما هو اختياري، وفي كلتا الحالتين يجب استشارة الطبيب قبل أخذ اللقاح.

اللقاحات الوقائية أو التطعيمات تعمل عل تحفيز الجهاز المناعي لجسم الإنسان الذي يهاجم البكتيريا والفيروسات ويقوم بمهاجمتها عن طريق إنتاج بعض المواد التي تدمر وتوقف نشاط هذه البكتيريا والفيروسات. ومن هُنا برز دور اللقاحات الوقائية قي تنشيط الجهاز المناعي وتقويته.

لذلك، يجب قبل السفر إلى الحج أخذ اللقاحات الوقائية المطلوبة كلقاح الحمى المخيّة الشوكية قبل الذهاب إلى الأماكن المقدسة بمدة لا تقل عن عشرة أيام ولا تزيد على ثلاث سنوات. كما يُنصح بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية لا سيما المصابين بالأمراض المزمنة والأمراض الاستقلابية والحوامل وذوي السمنة المفرطة.

اللقاحات الوقائية أولاً.

اللقاحات الخاصة بالسفر إلى الحج

• التطعيم الرباعي ضد الحمى المخية الشوكية (التهاب السحايا) وهو تطعيم إلزامي، ويجب أخذه قبل السفر للحج بعشرة أيام على الأقل من قبل جميع الحجاج والحوامل الأطفال من عمر سنتين، حيث تمنح مناعة لثلاث سنوات.

• اللقاح ضد الحمَّى الصفراء ويعطى قبل الحج بعشرة أيام على الأقل لجميع الحجاج القادمين من المناطق التي ينتشر فيها المرض كالمناطق الأفريقية شبه الصحراوية وبعض الدول في أميركا الجنوبية، حيث يمنح مناعة لا تزيد على عشر سنوات. الجدير بالذكر أن الدول التي تسري فيها الحمى الصفراء حسب دليل منظمة الصحة العالمية الصحي للسفر الدولي هي كالتالي:

- دول أفريقيا: أنغولا، بنين، السودان، جنوب السودان، السنغال، بوركينا فاسو، جمهورية أفريقيا الوسطى، الكاميرون، بورندي، تشاد، أوغندا، الكنغو، كوت ديفوار، سيراليون، إثيوبيا، جمهورية الكنغو الديمقراطية، الغابون، غامبيا، غانا، غينيا، غينيا الاستوائية، غينيا بيساو، توغو، كينيا، ليبيريا، النيجر، نيجيريا، مالي، موريتانيا.

- دول أميركا الجنوبية والوسطى: الإكوادور، غيانا الفرنسية، غيانا، البرازيل، بوليفيا، سورينام، بيرو، بنما، ترينيداد وتوباجو، فنزويلا، كولومبيا، الأرجنتين، باراغواي.

• اللقاح ضد شلل الأطفال ويعطى لجميع الأعمار قبل السفر إلى الحج بستة أسابيع لجميع الحجاج القادمين من المناطق الموبوءة بفيروس شلل الأطفال، كما تُعطى جرعة أخرى عند وصول الحجاج إلى الأماكن المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة.

• لقاح الإنفلونزا الموسمية حيث يُوصى بأخذه قبل الحج بأسبوعين على الأقل من قِبل جميع الحجاج وخاصة كبار السن والمصابين بأمراض مزمنة وذوي السمنة المفرطة والحوامل من الشهر الرابع وفق سبق .

وإلى جانب أخذ اللقاحات المذكور أعلاه، يجب التقيد في بعض الإرشادات الصحية قبل السفر للحج، ومنها:

• أخذ التطعيمات الضرورية المطلوبة حسب الفترة الزمنية المحددة لأخذها قبل السفر إلى الأماكن المقدسة.

• مراجعة الطبيب قبل السفر للتأكد من حالتك الصحية وقدرتك على الحج.

• في حال كان الحاج يعاني من أحد الأمراض المزمنة كأمراض القلب وارتفاع الضغط والكلى والسكري والتنفس، الحرص على أخذ كمية كافية من الأدوية.

• يُوصى بأخذ عدد كافٍ من الملابس، حيث يفضل تغيير الملابس بشكل متكرر للحفاظ على النظافة الشخصية.

• يُوصى بأخذ حقيبة شخصية تحتوي على مواد التنظيف الشخصية كالمنشفة وأدوات الحلاقة والصابون وفرشاة الأسنان والكريمات المرطبة.

• إذا كان الحاج مصاباً بالسكري يجب التأكد من أخذ جهاز قياس السكري.

• الحرص على تحريك القدمين باستمرار أثناء الجلوس في الطائرة أو الحافلة، والمشي أو الوقوف لفترة بسيطة كل ساعة أو ساعتين لتنجب تورم القدمين. 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات