إربد: حوارية عن التعليم العالي وتحدياته ومستقبله

تم نشره الثلاثاء 30 تمّوز / يوليو 2019 08:09 مساءً
إربد: حوارية عن التعليم العالي وتحدياته ومستقبله
اربد

المدينة نيوز :- دعا رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور بشير الزعبي للتخلص تدريجيا من نظام القبول الموازي رغم عوائده المادية نظرا لتسببه بفجوة بين الجامعات وانعكاساته السلبية على جودة مخرجات التعليم العالي.
وخلال ندوة حوارية نظمتها جمعية الفكر والحوار والتنمية في إربد امس عن التعليم العالي وواقع التعليم العالي وتحدياته ومستقبله، قال: إن التحدي المالي هو العائق الأكبر أمام عودة الألق للجامعات الاردنية وتطوير برامجها وتجويدها وتحديثها وتقدم البحث العلمي.
واشار إلى أن العقود الثلاثة الماضية شهدت توسعا بإنشاء مؤسسات التعليم العالي، وبلغ عدد الطلبة الجامعيين على مقاعد الدراسة 290 الفا، منهم 268 في مرحلة البكالوريوس و28 الفا في الدراسات العليا.
وبين الزعبي ان 87 بالمئة من طلبة الدراسات العليا في مجال العلوم الإنسانية، ما يؤشر على مدى الخلل الذي اصاب التعليم العالي افقيا وعموديا سواء من ناحية التوسع في الجامعات او في برامجها ما دفع الهيئة لعدم استحداث اي برنامج جديد في اي جامعة للعام الحالي.
ونبه إلى ان بعض البرامج المفتوحة والمعمول بها غير مجدية في مخرجاتها بالإضافة إلى تراكم أعداد الخريجين المتعطلين عن العمل ما يدعو للبحث عن مواطن الخلل وتصحيحها وتنفيذ سياسات وبرامج اصلاحية في منظومة التعليم العام والتعليم العالي كأساس لتنمية الموارد البشرية وتطويرها.
ولفت الزعبي إلى ان اصلاح منظومة التعليم العالي يبدأ بامتحان الكفاءة الجامعية كمعيار معزز لمعيار المعدل في الثانوية العامة لان الاصل ان تبنى الدراسة الجامعية على القدرات.
وقال امين عام اتحاد الجامعات العربية سابقا الدكتور سلطان ابو عرابي: إن سياسة القبول الجامعي ارهقت الجامعات، وأدت إلى وقوعها تحت وطأة المديونية والعجز مقابل دعم حكومي محدود، وانعكس ذلك بمجمله على اختلال المعايير العالمية المعتمدة بنسبة اعضاء الهيئة التدريسية للطلبة وغياب الحافز خصوصا في المجال البحثي التي تحول من انتاج للمعرفة إلى ناقل لها لغايات الترقية على حساب البحث العلمي التطبيقي.
واضاف إن الغاء صندوق البحث العلمي كان خطأ جسيما، مبينا ان عدد الباحثين في الاردن يتراوح بين 500 غلى 600 باحث لكل مليون مواطن مقابل 8000 باحث لكل مليون عالميا، ما ادى إلى هجرة الادمغة الأردنية للخارج.
وقال رئيس الجمعية الدكتور حميد البطاينة ان خريجي الجامعات الاردنية لهم بصمات واضحة على المستويات المحلية والعربية والدولية يجب البناء عليها والتخلص من حالة الترهل التي تعيشها مؤسسات التعليم العالي المحكومة احيانا بمزاجية ورؤية متخذ القرار واتباع استراتيجيات محددة غير مرتبطة بالشخوص لنتمكن من إعادة الالق لجامعاتنا وفق بترا .
واشار إلى أن الأردن نجح بالثورة العلمية التي دخل فيها مطلع ستينيات القرن الماضي فتقلصت نسبة الامية إلى 7 بالمئة، واستطاعت جامعتنا استقطاب آلاف الطلبة العرب والاجانب، وشكلت مؤسسات التعليم العالي قوة دافعة للاستثمار ورافدة للاقتصاد الوطني.



مواضيع ساخنة اخرى
منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة
اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية
"الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية "الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية
بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة
بالاسماء  : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد بالاسماء : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد
القبض على قيادي مقرب من البغدادي القبض على قيادي مقرب من البغدادي
الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت