لمواجهة المناخ .. الاردن سيقوم بزراعة أشجار الكينا

تم نشره الثلاثاء 30 تمّوز / يوليو 2019 08:15 مساءً
لمواجهة المناخ .. الاردن سيقوم بزراعة أشجار الكينا
جانب من اللقاء

المدينة نيوز :-  بحث وزير الزراعة والبيئة المهندس ابراهيم الشحاحدة خلال لقائه اليوم الثلاثاء وكيل الامين العام للامم المتحدة والمدير التنفيذي للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا (الاسكوا) ريم الدشتي، التعاون الثنائي بين الحكومة والاسكوا في عدد من القطاعات المختلفة، ومنها قطاعا الزراعة والبيئة.
وقال الوزير الشحاحدة، بحضور امين عام وزارة البيئة المهندس احمد القطارنة: إن الاردن يأخذ بعين الاعتبار الآثار السلبية للتغيرات المناخية كونه متأثراً وليس مؤثرأ بحدوث هذه الظاهرة وما لها من انعكاسات على الخارطة المطرية في المملكة.
واكد التزام الاردن بكافة الاتفاقيات البيئية الدولية، وعلى رأسها اتفاق باريس بشأن تغير المناخ وتقديم البلاغات الوطنية في هذا المجال بكل شفافية وموضوعية.
واضاف ان الحكومة ملتزمة بتطوير التشريعات الناظمة في مجال البيئة والتغير المناخي، من ضمنها اصدار نظام التغير المناخي لسنة 2019 ومشروع قانون إدارة النفايات المعروض حالياً في الدورة الاستثنائية لمجلس النواب.
وتطرق الشحاحدة لاهم الانجازات التي تحققت في القطاع الزراعي المبنية على المعرفة بآثار التغيرات المناخية، واهمها التوجه لزراعة اشجار الكينا بالاعتماد على محطات التنقية واستخدام مضخات الري العاملة بالطاقة الشمسية.
من جهتها اكدت الدشتي اهمية نقل التجارب والخبرات بين الدول وخصوصاً في مجال التكنولوجيا الخضراء واهمية الترابط بين القطاعات الزراعية والبيئية وتغير المناخ وعلاقتها بالأمن الغذائي ومعيشة المزارعين.
وقالت: إن المشروع الاقليمي الجاري تنفيذه حالياً في كل من الاردن وفلسطين ولبنان يهدف الى ربط التغيرات المناخية بهذه الدول واثرها على درجات الحرارة وقطاعات المياه والبيئة وتأثيرها على المحاصيل الزراعية ودعم الحوكمة في هذه القطاعات.
واكدت الدشتي استعداد الاسكوا لدعم ومساعدة الاردن في تطوير قواعد البيانات بالقطاع الزراعي وربطها بالاحصاءات العامة لغايات التخطيط الامثل ودعم عملية اتخاذ القرارت المبنية على المعرفه والبيانات وكذلك الايفاء بالتزامات الاردن تجاه اجندة التنمية المستدامة.
واكد الجانبان ضرورة وضع خطة عمل مشتركة للمرحلة القادمة لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه.
-- (بترا)