إنجاز طبي عالمي بقسطرة وجراحة الدماغ في مستشفى الملك المؤسس

تم نشره الثلاثاء 30 تمّوز / يوليو 2019 09:31 مساءً
إنجاز طبي عالمي بقسطرة وجراحة الدماغ في مستشفى الملك المؤسس
انجاز طبي - اعبيرية

المدينة نيوز :- تمكن فريق طبي أردني متخصص في مجال قسطرة شرايين الدماغ، وجراحة الأوعية الدموية العصبية بإشراف إستشاري قسطرة الدماغ والعمود الفقري في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي الدكتور خالد علاونة، وأخصائي جراحة الدماغ والأعصاب الدكتور بشار ابو زايد من ابتكار طريقة علاج جديدة، وفعالة للتشوهات الخلقية في الشرايين، والأوردة الدماغية والوجه.
ووصفت المجلة الطبية الأميركية المصنفة والمحكمة عالميا طريقة العلاج بانها تقنية حديثة وفريدة والاولى من نوعها على مستوى العالم.
وقالت رئيس قسم الطوارئ في مستشفى الملك المؤسس الدكتورة لقاء الرفيع: إن إجراء عملية نوعية في قسطرة وجراحة الدماغ والاعصاب يعد إنجازا طبيا أردنيا يعد الاول من نوعه على مستوى العالم، من خلال ابتكار تقنية طبية جديدة باستخدام القسطرة وجراحة الدماغ لعلاج التشوهات الخلقية للأوعية الدموية الدماغية والوجه.
واضافت: ان العملية اجريت العملية لمريضة عشرينية كانت تعاني منذ فترة طويلة من الآم حادة في الرأس، وانتفاخ نابض في الجبهة اثر التشوه الوعائي والشعور بالدوار وعدم الاتزان، وبعد متابعة حثيثة من الفريق الطبي المعالج تم التوصل لهذه التقنية الحديثة ابتكرها لهذه الحالة وبشكل نهائي.
وقال الدكتور العلاونة لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) اليوم الثلاثاء: إن التقنية الحديثة امتازت بتوفير الوقت في كلتا العمليتين "القسطرة والجراحة" 6 ساعات بينما كانت تستمر لأكثر من 8 ساعات لكل عملية منفردة، ونتج عن هذه التقنية توفير المواد المستخدمة في العلاج وبالتالي انخفاض تكلفة العلاج.
وبين أن هذه التقنية تمثلت بقطع الأمداد الدموي الشرياني عن جسم التشوه الدموي بالقسطرة العلاجية واستخدام مواد خاصة لهذه الغاية واطلق عليها لأول مرة عالمياً تقنية قطع الامداد الدموي، وبعدها تم ازالة التشوه بالجراحة نهائياً دون حدوث اي مضاعفات.
وأكد إستشاري أمراض الأعصاب، ورئيس قسم العلوم العصبية الدكتور مجدي القواسمة ان المريضة تخلصت نهائيا من الأعراض التي كانت تعاني منها قبل العملية.

بترا



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط