"عين على القدس" يناقش تداعيات وقف السلطة الفلسطينية العمل بالاتفاقيات مع إسرائيل

تم نشره الثلاثاء 30 تمّوز / يوليو 2019 11:56 مساءً
"عين على القدس" يناقش تداعيات وقف السلطة الفلسطينية العمل بالاتفاقيات مع إسرائيل

المدينة نيوز : سلط برنامج "عين على القدس" الذي يبثه التلفزيون الأردني في حلقته هذا الأسبوع على تداعيات قرار الرئيس الفلسطيني محمود عباس وقف العمل بالاتفاقيات والتنسيق بين السلطة الفلسطينية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي رداً منه على عدم احترام الاحتلال للاتفاقيات الموقعة بين الطرفين والتي كان آخرها إقدامه على هدم 70 شقة سكنية في حي وادي الحمص بمنطقة صور باهر.
وقال المحلل السياسي الفلسطيني الدكتور محمد جاد الله، "إن عدم وجود رد فعل سريع على القرار يعني بأن إسرائيل تحاول أن تدرس هذا الموضوع أو تحاول الالتفاف حوله بالضغط المباشر على الرئيس الفلسطيني من أجل أن يتراجع أو أن يبقي هذا مجرد تصريح أو إعلان فقط، دون أن يذهب بعيداً في تنفيذ هذا القرار مع أنه طلب أن يكون هناك تشكيل لجنة تدرس إمكانيات تنفيذ هذا القرار". بدورها، قالت مديرة تحرير الشؤون الفلسطينية بصحيفة الغد اليومية الدكتورة ناديا سعد الدين، إن إعلان السلطة الفلسطينية عن وقف التعامل مع الاتفاقيات الموقعة مع سلطات الاحتلال الإسرائيلي في البداية هو قرار مهم ولكن هنالك شكوك تكتنف مدى جدية السلطة الفلسطينية بالتنفيذ الفعلي لهذا القرار، مضيفة أن "القرار يتحدث عن وقف العمل بالاتفاقيات وليس إلغاءها وأن هذا القرار يؤثر على سلطات الاحتلال سلباً".
من جانبه، قال مدير مركز القدس للدراسات السياسية عريب الرنتاوي، إن وقف العمل بالاتفاقيات يعني أن السلطة الفلسطينية قررت أن ترفع مستوى الاحتجاج والغضب للموقف الفلسطيني لمواجهة ما جرى في صور باهر، مؤكداً أن الجديد بهذا القرار صدوره من أعلى سلطة تنفيذية ممثلة بالرئيس عباس شخصياً.
وأكد الكاتب والمحلل السياسي داوود كتاب أنه على السلطة الفلسطينية توسيع وجودها في المناطق (ب) و(ج) ومساعدة الناس هناك باعتبار أنها مناطق خارجة عن إطار الاهتمام الإسرائيلي.
--(بترا)