إقرار حزمة حوافز لجذب مستثمرين إلى العقبة

تم نشره الأربعاء 31st تمّوز / يوليو 2019 08:49 صباحاً
إقرار حزمة حوافز لجذب مستثمرين إلى العقبة
العقبة

المدينة نيوز:- قال رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة نايف البخيت، إنه سيتم إقرار حزمة حوافز لجذب مستثمرين الأسبوع الحالي، لافتا إلى أنها ستشمل دعم الفنادق من فئة 3 و4 نجوم وتنويع المنتج السياحي في المحافظة.

وأضاف لبرنامج "جلسة علنية" الذي يبثّ على قناة المملكة، أن العقبة ستشهد مؤتمرا لهيئات الطيران العالمية بمشاركة 600 شخصية عالمية، موضحا أن المحافظة "تفتقد لسياحة المؤتمرات، وهناك توجه لبناء قصر للمؤتمرات" ، وفقا لـ "المملكة" .

وتوّقّع البخيت أن "يتجاوز عدد سياح العقبة المليون نهاية العام الحالي، مقارنة مع 400 ألف عام 2000"، لافتا إلى أن عدد السياح للعقبة حتى حزيران/ يونيو الماضي بلغ نحو 500 ألف مقارنة بـ 477 ألفا حتى حزيران/ يونيو 2018".

وأشار إلى أن سلطة منطقة العقبة الاقتصادية تعمل على إطالة مدة إقامة السائح من خلال استراتيجية جديدة تضمن تنويع المنتج السياحي، موضحا أن "السلطة أنجزت منذ أيام المتحف العسكري وتطوير رياضة الغوص وإضافة فعاليات سياحية مثل إنشاء أول مدينة مائية بالتعاون مع القطاع الخاص"

"سيتم قريبا طرح نادي الرياضات الجوية وإنجاز عدة متاحف وحدائق وتطوير وادي رم"، أضاف البخيت، موضحا أن "السلطة ستعمل خلال عيد الأضحى على إحصائية رسمية لعدد السياح القادمين والمغادرين تهدف إلى معرفة نسبة إقامة السياح في العقبة".

وبيّن البخيت أن السلطة تدرس إمكانية السماح ببناء مشاريع منزلية صغيرة لا تؤثر على القطاع التجاري الذي يدفع العاملين به ضرائب وإيجارات، لافتا إلى أنه لا يوجد طرح منطقي في بناء مشاريع داخل المنازل مختصة بالطبخ في مدينة منظمة مثل العقبة.

وقال إن "الحكومة شكلت لجنتين لدراسة الأوضاع التجارية في العقبة، الأولى برئاسة وزارة المالية لدراسة ما يمكن تقديمه لتحفيز الحركة التجارية، والثانية برئاسة وزير التخطيط لدراسة الاختلالات التي حصلت على قانون السلطة وكيفية معالجته".

وأشار البخيت إلى وجود خطط لتنظيم سوق العمل وإحلال العمالة المحلية مكان العمالة الوافدة، موضحا أن "العمالة المحلية في العقبة تشكل 60% من نسبة العمالة والسلطة منعت منذ فترة استقدام العمالة الوافدة".

وقال إن السلطة والحكومة ومجلس المحافظة بصدد تشكيل لجنة لحل مسببات ارتفاع نسبة الفقر، موضحا أن ارتفاع نسبة الفقر في العقبة يعود إلى ارتفاع أسعار الأراضي والسكن والطاقة والسلطة ملتزمة بإيجاد حلول لموضوع تخصيص قطع أراض لبناء مساكن للمواطنين.

البخيت أشار إلى أن العقبة وصلت إلى مرحلة متقدمة بالتنظيم بالمقارنة مع المدن الأردنية ومدن خارجية رغم إحجام بعض سكان المناطق في المدينة عن دخول السلطة لتنظيمهاـ لافتا إلى أن السلطة جاهزة لتطوير أي منطقة داخل العقبة وستطرح الخيارات كافة أمام المناطق لتطويرها بالطريقة التي يرونها مناسبة.

وأوضح أن لجنة لتطوير وتنظيم المنطقتين الرابعة والثانية أصبحت بمراحلها النهائية والسلطة جاهزة لتنظيم أو أي حلول بما يخص منطقتي الشلالة والخزان وبما يناسب المواطن، لافتا إلى الاتفاق مع معظم المالكين لأراضي الحفائر وتم استبدال أراضيهم بأراضي أخرى.

"السلطة ليست بصدد أخذ أرض أي مواطن في العقبة سواء بالشلالة والخزان أو غيرها"، أضاف البخيت.

وأشار إلى أن صغر الملكيات في منطقة الشلالة دفعت السلطة إلى تقديم طروحات لحل مشكلة الأرض من خلال تسجيل شركة مساهمة باسم المالكين تتحول من خلالها المنطقة إلى تجارية، إضافة إلى استبدال أرض بأرض مقابل أن يتم تنظيمها.



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "