جوجل تكتشف عدة ثغرات أمنية في آيفون

تم نشره الأربعاء 31st تمّوز / يوليو 2019 09:30 صباحاً
جوجل تكتشف عدة ثغرات أمنية في آيفون
هاتف ايفون

المدينة نيوز:- توصل باحثو الأمان في جوجل إلى ست نقاط ضعفٍ يعاني منها نظام التشغيل ios التابع لشركة أبل، وواحدةٌ من هذه الأخظاء لم يتمم تصحيحها. 

وصححت آبل خمس نقاط ضعف عبر تحديث نظام التشغيل (iOS 12.4) الصادر في الأسبوع الماضي، والذي تضمن عدة إصلاحات أمنية.

وبحسب جوجل، فإن نقاط الضعف المكتشفة من نوع “بدون تفاعل”، مما يعني أنها قابلة للتشغيل دون أي تدخل من المستخدم، وأنها تستغل ثغرة أمنية في تطبيق (iMessage).

وتعتمد أربع نقاط ضعف، بما في ذلك تلك التي لم تصححها آبل بعد، على إرسال أحد المهاجمين رسالة تحتوي على تعليمات برمجية ضارة إلى هاتف غير حاصل على التصحيح، ويمكن للمهاجم تنفيذ التعليمات البرمجية بمجرد فتح المستخدم للرسالة، فيما تعتمد نقطتا الضعف المتبقيان على استغلال الذاكرة.

وتحمل نقاط الضعف أسماء: (CVE-2019-8641)؛ و (CVE-2019-8647)؛ و (CVE-2019-8660)؛ و (CVE-2019-8662)؛ و (CVE-2019-8624)؛ و (CVE-2019-8646).

ونشر فريق جوجل الأمني تفاصيل نقاط الضعف الخمس التي صححتها آبل، مع بقاء تفاصيل النقطة الأمنية غير المصححة بعد سرية إلى أن تتمكن آبل من معالجتها.

ويستضيف فريق جوجل الأمني حديثًا عن هجمات آيفون من نوع “بدون تفاعل” في مؤتمر (Black Hat) الأمني الذي سيعقد الأسبوع المقبل في لاس فيجاس.

ويبدو أن مستخدمي آيفون محظوظون لأن هذه الثغرات الأمنية قد اكتشفها باحثون أمنيون ليسوا مهتمين باستغلالها لمصلحتهم الخاصة، إذ لا تقدر قيمة هذه الأخطاء بثمن بالنسبة لمصنعي أدوات اعتراض وبرامج المراقبة.

ويشير مخطط صادر عن شركة (Zerodium) إلى أن نقاط الضعف هذه تقدر قيمتها بمليون دولار لكل منها قبل أن تتمكن آبل من تصحيحها، لكن جوجل قدمت خدمة لمستخدمي آي أو إس في جميع أنحاء العالم من خلال الكشف عن هذه الأخطاء لآبل.

 

البوابة العربية للأخبار التقنية 



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن