انخفاض الإيراد المائي في مصر يشعل "#مصر_بتعطش" (شاهد)

تم نشره الأربعاء 31st تمّوز / يوليو 2019 11:02 صباحاً
انخفاض الإيراد المائي في مصر يشعل "#مصر_بتعطش" (شاهد)
حصة مصر في مياه النيل انخفضت بنسبة 10 في المئة

المدينة نيوز:- بعد إعلان وزارة الري المصرية عن إنخفاض الإيراد المائي بحوالي 5 مليار متر مكعب عن العام الماضي، أعرب النشطاء عن سخظهم عبر وسم "مصر بتعطش" الذي تصدر قائمة أعلى الوسوم تداولا.

وكانت لجنة تنظيم إيرادات نهر النيل بوزارة الري، السبت، قد أقرت بانخفاض نسبة الإيراد المائي من مياه النيل، بما نسبته 10% من حصة مصر من مياه النيل، التي تقدر سنويا بـ 55 مليار متر مكعب.

ورغم أن الحكومة أرجعت السبب لموسم الجفاف الذي أصاب منابع النيل في إثيوبيا، إلا أن الخبراء أكدوا أن السبب الأساسي هو قيام إثيوبيا بتعبئة بحيرة سد النهضة، بدءا من الموسم الجاري، فيما أكد الخبراء أن نسبة الانخفاض التي أعلنت عنها الحكومة المصرية تعدّ الأكبر خلال السنوات الماضية، وسيكون لها تأثيرات سلبية على المحاصيل الزراعية ومواسم الري المرتبطة بمياه النيل، كما حذر خبراء من بوار ثلث أراضي الدلتا وحدوث فجوة غذائية خلال الأعوام المقبلة.

ويرى مراقبون أن هناك قلقا بالغا من تداعيات سد "النهضة"، خشية أن يقلل من حصة مصر من نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب سنويا)، مصدر المياه الرئيسي في البلاد، واعتماد 100 مليون مصري عليه باعتباره المصدر الرئيسي للمياه في البلاد.

بينما تقول أديس أبابا إن السد سيحقق لها فوائد عديدة، لاسيما في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي المصب، السودان ومصر.

ودخلت مصر وإثيوبيا بالإضافة إلى السودان مفاوضات حول بناء السد، غير أنها تعثرت مرارا جراء خلافات حول سعة تخزين السد، وعدد سنوات عملية ملء خزانات السد بالمياه.

واتفقت كل من مصر والسودان وإثيوبيا، على أن يتم ملء السد خلال 3 سنوات بكمية 45 مليار متر مكعب في 2019، على أن تنقص حصة مصر والسودان معا بمقدار 15 مليار متر مكعب سنويا لمدة 3 سنوات.

إعلان وزارة الري عن انخفاض الإيراد المائي المصري أثار سخطا واسعا بين النشطاء الذين أكدوا انحسار المياه من بعض الترع والمصارف وظهور الجفاف في أراضي زراعية عدة، محملين الانقلاب العسكري وحكومته نتائج ذلك الجفاف.

وتداول النشطاء مقطعا لمؤتمر بين رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء الآثيوبي آبي أحمد في 11 حزيران/يونيو 2018، والسيسي يقول له وسط ضحكات متبادلة بينهما: "أقسم أن سد النهضة لن يقوم بأي ضرر على المياة في مصر"، وهو ما وصفه النشطاء بـ "الغباء والجهل السياسي من السيسي" الذي لا يحل أزمة مياه سد النهضة.

النشطاء أكدوا أيضا أن حكومة الانقلاب العسكري متهمة بالتفريط في حقوق مصر المائية، مشيرين إلى أن ذلك ليس المرة الأولى لـ "تفريط العسكر"، فقد سبقه التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير للمملكة السعودية. جدير بالذكر أن منسوب مياه النيل قد انحسر بشكل واضح تداوله الإعلام المحلي والمعارض، في بداية العام، تزامنا مع السدة الشتوية التي استمرت حوالي 20 يوما.

ودشنت إثيوبيا في إبريل / نيسان 2011 مشروع بناء سد النهضة الذي يقع على النيل الأزرق بالقرب من الحدود الإثيوبية السودانية، وهي الخطوة التي اعتبرتها القاهرة آنذاك والخرطوم هدما لاتفاقية تقاسم مياه النيل الموقعة في 1929، التي تحدد حصص مصر والسودان من مياه النهر.



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط