الاحصاءات: ارتفاع أسعار الجملة لعام 2019

تم نشره الأربعاء 31st تمّوز / يوليو 2019 01:50 مساءً
الاحصاءات: ارتفاع أسعار الجملة لعام 2019
مواد تموينية- تعبيرية

المدينة نيوز:- أصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الربعي حول أسعار تجارة الجملة للربع الثاني من عام 2019، والذي يشير إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار تجارة الجملة بنسبة 0.2%، ليصل الى 98.2 من عام 2019 بالمقارنة مع 98.0 خلال نفس الفترة من عام 2018. وقد نتج هذا عن ارتفاع أسعار مجموعة "بيع الوقود والمعادن والمواد الانشائية ولوازمها "بنسبة 2.5%، أو ما مقداره 0.42 نقطة مئويه، ومجموعة "تجارة المواد الخام الزراعية والحبوب والاغذية والمشروبات والتبغ" بنسبة 1.2%، أو مامقداره 0.36 نقطة مئويه، وأسعار مجموعة "بيع مركبات ذات المحركات واجزائها والدراجات النارية" بنسبة 1.2%، حيث ساهمت هذه المجموعة بأرتفاع الرقم القياسي بمقدار 0.19 نقطه مئويه. والتي شكلت أهميتهما النسبية 20.8% و39.2% و19.8% على التوالي.
في حين انخفضت أسعار مجموعة "تجارة بيع الالات ومعدات ولوازمها" بنسبة 8.8%، أو مامقداره 0.62 نقطة مئويه، وأسعار مجموعة "بيع منسوجات والبسة وسلع شخصية ومنزلية" بنسبة 1.2%، أو ما مقداره 0.10 نقطه مئويه. والتي شكلت أهمياتها النسبية 9.3% و10.9% على التوالي.

ويشير التقرير أيضا إلى ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار تجارة الجملة للربع الثاني من عام 2019 بنسبة 0.4% مقارنة بالربع الاول من نفس العام. وقد نتج هذا عن ارتفاع أسعار مجموعة "بيع الوقود والمعادن والمواد الانشائية ولوازمها" بنسبة 1.6%، أو مامقداره 0.32 نقطة مئويه، وأسعار مجموعة "تجارة المواد الخام الزراعية والحبوب والاغذية والمشروبات والتبغ" بنسبة 0.6%، حيث ساهمت هذه المجموعة بأرتفاع الرقم القياسي بما مقداره 0.23 نقطه مئويه. والتي شكلت أهمياتها النسبية 20.8% و39.2% على التوالي.
في حين انخفضت أسعار مجموعة "تجارة بيع الالات ومعدات ولوازمها" بنسبة 1.1%، أو مامقداره 0.10 نقطة مئويه، وأسعار مجموعة "بيع مركبات ذات المحركات واجزائها والدراجات النارية" بنسبة 0.1%، حيث ساهمت هذه المجموعة بانخفاض الرقم القياسي بمقدار 0.02 نقطه مئويه، وأسعار مجموعة "بيع منسوجات والبسة وسلع شخصية ومنزلية" بنسبة 0.2%، أو ما مقداره 0.02 نقطه مئويه. والتي شكلت أهمياتها النسبية 9.3% و19.8% و10.9% على التوالي.

وتجدر الاشارة الى انه تم تعديل سنة الأساس لتصبح 2010 بدلا من 1998 ، حيث يتم جمع بيانات الأسعار من خلال عينة تشمل 330 منشأة تجارية، يجمع منها أسعار 1590 سلعة يتم تداولها في سوق الجملة إضافة إلى اسعار الخضار والفواكه التي تَرِدُ أسعارها ضمن نشرة الأسواق المركزية.



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط