أمانة عمان وبرنامج UNDP يوقعان اتفاقية" قلب عمان “

تم نشره الأربعاء 31st تمّوز / يوليو 2019 02:36 مساءً
أمانة عمان وبرنامج  UNDP يوقعان اتفاقية" قلب عمان “
من توقيع اتفاقية" قلب عمان “

المدينة نيوز:- وقعت في مركز الحسين الثقافي مساء أمس اتفاقية " قلب عمان " Amman Heart Initiative بين أمانة عمان الكبرى وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP. وتهدف الاتفاقية الى تطوير وإحياء منطقة وسط البلد بتننفيذ مجموعة من المشاريع الحضرية ذات العلاقة بالتنمية الاقتصادية .

ووقع الاتفاقية أمين عمان الدكتور يوسف الشواربه والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سارة فيرير أوليفيلا بحضور مدير برنامج الأمم المتحدة الانمائي أخيم شتاينر والسفير الياباني في عمان هيديناو ياناغي.
وقال الشواربه " إن وسط البلد يحمل هوية المدينة وتراثها الأصيل وامتدادها التاريخي ، وإن الاتفاقية تتوافق بكل عناصرها مع الأهداف المؤسسية والوطنية وأهداف التنمية المستدامة للمؤسسات الدولية " .
وأضاف أن هذه الاتفاقية مكملة للتعاون القائم مع المؤسسات الدولية لتطوير وإحياء منطقة وسط البلد بتنفيذ مشاريع حضرية لها طابعها وأبعادها الإيجابية في دعم ريادة الأعمال وتعزيز التنمية الاقتصادية ، بمايعزز روح الانتماء للمكان وتحسين سبل العيش .
وتم من خلال الإتفاقية رصد مبلغ مليون و 600 ألف دولار تقريبا لتنفيذ هذه المشاريع والبرامج على مدار عام وقابلة للتجديد باتفاق الطرفين .
وتقوم الاتفاقية على تنفيذ أربعة مشاريع رئيسية تتمثل بتأهيل البنية الحضرية في ( 10 مواقع ( لتحسين البنية التحتية وتحفيز السياحة و قابلية المشي وبالتالي تحسين الفرص الاقتصادية ، بمشاركة المجتمع المحلي بنسبة كبيرة فيما تخصص نسبة لللاجئين السوريين من خلال العمالة مقابل الأجر مما يمكن المدينة من التعامل مع تحديات اللجوء والنمو المضطرد في عدد السكان .
وكذلك تقديم الدعم ل 100 شخص في مجال ريادة الأعمال من خلال تأسيس أعمال ناشئة صغيرة الحجم موجهة لإحياء التراث وتعزيز الثقافة بمشاركة نسائية تصل إلى نسبة 50% ، وكذلك تمكين بيئة الأعمال من خلال دعم 100 صاحب عمل لتطوير منشآتهم و أعمالهم .
ويتمثل النشاط الثالث بإعادة إحياء مبنى عام وفضاءات حضرية ( adaptive reuse) كمركز للمعرفة وحاضنة للريادة المجتمعية ، وتم التوافق مبدئيا على اختيار مبنى تراثي في منطقة وسط البلد لإعادة إحيائه وتشغيله ليكون حاضنة للريادة والإبداع .
وآخيرا إستحداث تجارب سياحية ابتكارية لتعزيز النشاط السياحي المستدام بتنفيذ مجموعة من المسارات والجولات السياحية ، بما يسرد قصة مدينة عمان .
وقدم خبير التنمية الاقتصادية الشمولية في برنامج الأمم المتحدة ( مكتب عمان ) رمزي معايطة خلال توقيع الاتفاقية التي حضرها مدير المدينة المهندس أحمد ملكاوي ورئيس اللجنة المحلية لمنطقة المدينة وسام الربيحات وعدد من المسؤولين المعنيين والمستفيدين من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، إيجازا عن أهم أفكار ومحاور مبادرة " قلب عمان " .
ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار التعاون بين برنامج الأمم المتحدة ووزارة التخطيط لبناء القدرات على تعزيز سُبُل المعيشة في الأردن بالتنمية في المجال الإنساني والنهوض بالمحور الاجتماعي الاقتصادي من خلال مبادرات التشغيل (توفير فرص العمل) .
والتعاون بين برنامج الأمم المتحدة القطري/ عمان وأمانة عمان في مجال "بناء القدرات على تحسين وسائل المعيشة من خلال برنامج التدخلات الصُّغرى الحضرية في "قلب عمان " .
والاتفاقية هي المرحلة الأولى من برنامج أكبر حجماً مستقبلا يهدف لتعزيز الفرص الاقتصادية الشمولية للشباب والنساء في " قلب عمان" والأحياء التراثيّة المجاورة لها ، لتنشيط المناطق الحضرية ، وتعزيز فرص التنمية الاقتصادية المحلية لروَّاد الأعمال وأصحاب المشاريع والمنشآت الصغرى والمتوسطة الحجم .

 

 



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات