15.7 مليون دولار منحة يابانية لتعزيز أمن حدود العقبة

تم نشره الأربعاء 31st تمّوز / يوليو 2019 02:59 مساءً
15.7 مليون دولار منحة يابانية لتعزيز أمن حدود العقبة
دولار

المدينة نيوز:-  وقعت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اليوم الأربعاء، اتفاقية منحة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، بقيمة 7ر15 مليون دولار لتمويل مشروع تعزيز الأمن في مراكز حدود ميناء العقبة، ضمن برنامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.
ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي ووزير دولة للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد العسعس، والممثل الرئيس لمكتب جايكا في عمان تشي ميهارا، بحضور السفير الياباني في عمان هيديناو ياناجي ومدير عام الجمارك الأردنية اللواء الدكتور عبدالمجيد الرحامنة.
وقال الدكتور العسعس: إن تقديم هذه المنحة يأتي استجابة للطلب المقدم إلى الحكومة اليابانية لتخفيف الأعباء الملقاة على كاهل الاردن من خلال توفير أجهزة تفتيش بالأشعة السينية في المراكز والمنافذ الحدودية بمديرية جمرك العقبة.
ويهدف المشروع إلى تعزيز الاجراءات الأمنية لجمارك العقبة للحفاظ على أمن الأردن وسلامة المواطنين وحماية الاقتصاد الوطني، من خلال عملية التفتيش والمعاينة الإلكترونية باستخدام هذه الاجهزة، ولغايات تسريع حركة نقل البضائع، ما يسهم في الحركة الاقتصادية والتقليل من اجراء المعاينة الفعلية وتخفيض زمن التخليص على البضائع.
واكد العسعس أن الأردن يولي أهمية كبيرة لعلاقاته الثنائية مع اليابان، والسعي الجاد لتعزيز أواصر التقارب من خلال تطوير آليات التعاون في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك على مختلف الصعد السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
وأكد السفير الياباني التزام حكومته بالاستمرار في توفير برامج الدعم المختلفة المالية والفنية للأردن في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وبما يساهم في تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.
وثمن الدكتور الرحامنة الدعم الياباني في تعزيز الأمن الاقتصادي للمرفأ البحري الوحيد بالمملكة ما يساعد في التخليص على البضائع خلال ثلاثة ايام.