"الأردنية" تفتتح عيادة تعزيز صحة الشباب للتوعية الصحية في حرمها

تم نشره الأربعاء 31st تمّوز / يوليو 2019 03:29 مساءً
"الأردنية" تفتتح عيادة تعزيز صحة الشباب للتوعية الصحية في حرمها
عيادة تعزيز صحة الشباب

المدينة نيوز:- افتتح رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة أمس عيادة تعزيز صحة الشباب للتوعية الصحية في حرمها بالتعاون مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية والمدعومة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن.
وقال القضاة في كلمة ألقاها خلال حفل الافتتاح إن كلية التمريض عملت جاهدة على اعتماد برامج البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي/ وزارة التعليم العالي، وتتويجا لجهدها في السعي نحو العالمية، حصلت على الاعتمادية العالمية من خلال مؤسسة "Accreditation Commission for Education in Nursing" للاعتراف بها ككلية متميزة ملتزمة بتطبيق معايير الجودة المحلية والعالمية في برامجها، وتصنيفها بمصاف برامج كليات التمريض الأمريكية والعالمية، وحصولها على المركز 200-151 على العالم بحسب تصنيف شنغهاي 2018، وحصولها على جائزة المؤسسة الأكاديمية المتميزة لعام 2018 التي تمنحها جمعية كليات التمريض العربية /اتحاد الجامعات العربية وتبوئها المرتبة الثالثة في أفضل كليات التمريض في العالم العربي حسب USNEWS Education “Best Arab Region Universities for Nursing".
وأضاف أن العيادة الصديقة في الكلية هي ثمرة جهد وعمل دؤوب حرصت علية الكلية، فعملت سلسلة من ورش العمل والمحاضرات النظرية والتطبيقية في إطار الاستراتيجية الخاصة للعيادة لإرساء وتعزيز مفاهيم الرعاية الصحية الأولية والوقائية، ورفع مستوى الوعي الصحي من خلال تزويد الأفراد بالمعلومات والمهارات وتحسين قدرات الطلبة على استخدام التفكير الناقد وأسلوب حل المشاكل وأسس تقديم التثقيف الصحي.
وزاد أن كلية التمريض بكافة كوادرها من أعضاء هيئة التدريس والإداريين والطلبة على حد سواء بذلت جهود كبيرة لخدمة مجتمع الجامعة والتشبيك مع المجتمع المحلي، حرصا منها على توفير البرامج والأنشطة التي ترتقي بالناحية النفسية والاجتماعية والصحية للطلبة، دون أن يقتصر على الجانب الأكاديمي وتأهيلهم ليكونوا عماد المجتمع والنهوض به، فدعمت إدارة الجامعة التعاون القائم بين كلية التمريض والجمعية الملكية للتوعية الصحية.
وبينت مدير عام الجمعية الملكية للتوعية الصحية حنين عودة دور الجمعية التي تأسست عام 2005 بتوجيهات من جلالة الملكة رانيا العبدالله لزيادة الوعي الصحي وتمكين المجتمع المحلي من اتباع سلوكيات صحية، وتنفيذ برامج تنموية لتلبية احتياجات المجتمع المحلي تتماشى مع الأولويات الصحية الوطنية.
وقالت إن الجمعية تهدف إلى زيادة الوعي الصحي لدى المجتمع الأردني من خلال تنفيذ برامج وقائية تعنى بالسلامة والصحة العامة ايماناً بمبدأ الصحة حق للجميع.
وأضافت أن العيادة جاءت لتكون نقلة نوعية في ايجاد مساحة وبيئة آمنة للطلبة في المواضيع الصحية لتعزيز السلوكيات الصحية لديهم.
وبينت عميدة كلية التمريض الدكتورة منار النابلسي أن العيادة تعد مشروع ريادي يعنى بتعزيز صحة الشباب ورفع وعيهم الصحي من خلال تقديم التثقيف والمشورة الصحية اللازمة لهم، وتوفير خدمات صديقة للشباب تتواءم مع السياق الثقافي المحلي وتلبي احتياجاتهم الصحية والاجتماعية والنفسية.
وتابعت قائلة "إن العيادة تهدف إلى تحسين أنماط الحياة الصحية لدى الشباب من خلال تزويدهم بالمعرفة والعمل على تحفيزهم وتوسيع خياراتهم لأخذ قرارات صائبة ومدروسة تتعلق بالإرتقاء بصحتهم وتدريبهم على تقديم التثقيف الصحي".
وأضافت أن العيادة بدأت أنشطتها في إقامة الندوات العلمية والأيام الصحية منذ عام 2016، مما ساهم في تسليط الضوء على مواضيع وقضايا اجتماعية وصحية مثل "التدخين، والإدمان، والمخدرات، والسمنة، والتغذية الصحية، والصحة النفسية، ومرض السكري وسرطان الثدي، والاستعداد للزواج".
وأكد مدير مكتب الصحة والسكان في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية دانييل سنكلير أن الوكالة تهتم بقضايا المجتمع والمراة وتركز على دعم الصحة بناء على معايير التنمية المستدامة ودور توعية الشباب بالقضايا الصحية.
وأشار انه من خلال العيادة نتطلع الى نشر التوعية الصحية عند الأفراد والشباب بالممارسات الصحية للمحافظة والارتقاء بالصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية والوقاية من الاصابة ببعض الامراض المزمنة ومضاعفاتها.
وقدمت رئيس قسم تمريض صحة الأم والطفل الدكتورة أريج عثمان شرجا موجزا عن مشروع العيادة وتأسيسها وأهدافها ورؤيتها وأنشطتها التوعوية الهادفة إلى تكوين الاتجاهات الصحية السليمة وتعزيزها بين الفئات المستهدفة من الجامعة والمجتمع المحلي.
كما عرضت بعض من الطالبات تجاربهن في الاستفادة من العيادة سواء على المستوى المعرفي أو السلوكي.
وفي ختام حفل الافتتاح جال القضاة يرافقه رئيس مجلس ادارة الجمعية الملكية للتوعية الصحية الدكتور رامي فراج في مبنى العيادة بالقرب من كلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات.

 



مواضيع ساخنة اخرى
منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة
اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية
"الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية "الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية
بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة
بالاسماء  : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد بالاسماء : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد
القبض على قيادي مقرب من البغدادي القبض على قيادي مقرب من البغدادي
الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت