الحجاحجة : واقع الإدارة العامة يحتاج دراسة جدية لحجم الفجوة الرقمية في الموارد البشرية

تم نشره الأربعاء 31st تمّوز / يوليو 2019 03:42 مساءً
الحجاحجة : واقع الإدارة العامة يحتاج دراسة جدية لحجم الفجوة الرقمية في الموارد البشرية
رئيس اللجنة الإدارية النيابية الدكتور علي الحجاحجة - ارشيف المدينة نيوز

المدينة نيوز:- قال رئيس اللجنة الإدارية النيابية الدكتور علي الحجاحجة ان واقع الإدارة العامة في الاردن يحتاج منا وقفة ودراسة جدية لحجم الفجوة الرقمية في الموارد البشرية وضرورة استثمارها.
جاء ذلك خلال ورشة عمل إقامتها اللجنة اليوم الأربعاء في فندق جنيفا بالتعاون مع المعهد الديمقراطي الوطني (NDI) بحضور رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور سامح الناصر ورئيس المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية الدكتور عبدالله العبابنة وعدد من الأكاديميين وأساتذة الجامعات الاردنية وهيئة شباب كلنا الأردن.
وأكد الحجاحجة ان للعقول الاردنية والموارد البشرية أثر واضح وبصمة في مختلف الدول العربية وتحقيق أهداف التنمية فيها قائلاً يجب علينا عدم جلد الذات وتعظيم السلبيات والتقليل من الإيجابيات التي تتمتع بها الإدارة في الاردن في وقت نحظى بالكثير من الكفاءات وأصحاب الخبرة والاختصاص القادرين على إدارة الأجهزة والمؤسسات الوطنية والحكومية.
وأضاف اننا لا نستطيع انكار وجود فجوة رقمية في الموارد البشرية بالمؤسسات و القطاعات تعود الى أسباب اقتصادية و سياسية واجتماعية و تكنولوجية و ثقافية و تعليمية مشيراً الى اننا اليوم كأعضاء مجلس نواب وبالشراكة مع الحكومة و مؤسسات المجتمع المدني نسعى الى وضع تصور لإيجاد حلول و مقترحات لتصحيح النهج الإداري وردم جزء من تلك الفجوة التي تعيق عملية تطور العملية الإدارية في مؤسسات الدولة و استراتيجياتها .
بدوره استعرض الناصر الجهود التي بذلها ديوان الخدمة المدنية في معالجة الفجوة الرقمية في إدارة الموارد البشرية واستثمارها وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
‏وقال الناصر ‏ان ديوان الخدمة المدنية تبنى خطة إستراتيجية الأعوام 2017 - 2019 لتطوير واقع إدارة الموارد البشرية لمواجهة التحديات ومعالجة المشكلات التراكمية في الجهاز ‏الوظيفي و تعزيز من منهجية الدور المجتمعي للديوان ‏من خلال تبني إنجاز مجموعة من المشاريع ‏ خاصة فيما يتعلق بتطوير الأنظمة و معلومات الموارد البشرية على مستوى جهاز الخدمة المدنية .
وأضاف أن الديوان انجز مطلع عام 2006 دراسة ميدانية حول واقع القوى البشرية والهياكل التنظيمية في الخدمة المدنية والتي تعتبر الأولى من نوعها ‏في الجهاز الحكومي من حيث نوع البيانات وحجمها وشموليتها لمختلف جوانب عملية التخطيط ‏وإدارة الموارد البشرية على مستوى المركز والفروع في المحافظات مما يمكن الديوان من تشخيص واقع الفجوات في مختلف الجوانب المتعلقة بالموارد البشرية وسهولة التعامل معها.
من جانبه عرض العبابنة حجم الفجوة الرقمية في تنمية الموارد البشرية وسبل استثمارها بشكل عام وطرق رفع الكفاءة لدى الموظفين.
وشارك الحضور على مدار جلستين متواصلتين بتقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات التي من شانها النهوض بواقع الإدارة العامة في الاردن مطالبين بذات الوقت بضرورة تكثيف الجهود المشتركة تجاه مواجهة التحديات والمعيقات التي تواجه تطوير عمل الإدارة العامة والنهوض بأداء الموظف العام والعمل على الحد من الجمود الذي ينتاب نظام الخدمة المدنية.