2ر78 مليون دينار ارباح البوتاس العربية الصافية لنهاية حزيران

تم نشره الأربعاء 31st تمّوز / يوليو 2019 05:38 مساءً
2ر78 مليون دينار ارباح البوتاس العربية الصافية لنهاية حزيران
شركة البوتاس العربية

المدينة نيوز :- ارتفعت أرباح شركة البوتاس العربية الصافية الموحدة بعد الضريبة والمخصصات ورسوم التعدين في النصف الأول من العام 2019 إلى 2ر78 مليون دينار مقارنة مع 7ر52 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي وبنمو بلغت نسبته 48 بالمئة.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة البوتاس العربية جمال الصرايرة: إن ارتفاع الأرباح في النصف الأول من العام الحالي جاء بشكل رئيس من الأرباح التشغيلية لشركة البوتاس العربية الناتج من بيع مادة البوتاس والتي نمت بنسبة 113 بالمئة مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق.
وأضاف أن انخفاض تكاليف الإنتاج مصحوباً بارتفاع أسعار البيع وتحقيق أرقام قياسية في كميات الإنتاج والمبيعات ساهم بشكل فعّال في ارتفاع الهوامش الربحية للشركة.
وبيّن الصرايرة أن الشركة ما زالت تسجل أرقاماً قياسية تاريخية على مستوى كميات الإنتاج والمبيعات، حيث تم تحقيق رقم إنتاج قياسي تاريخي في النصف الأول من العام 2019 بلغ 28 ر1 مليون طن مقارنة مع 21ر1 مليون طن مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، أما على صعيد المبيعات، تمكنت الشركة كذلك من تحقيق رقم قياسي تاريخي جديد بوصول كميات البوتاس المباعة إلى 24ر1 مليون طن في النصف الأول من العام 2019 وبنمو بلغت نسبته 6ر3 بالمئة.
واوضح الصرايرة أن حصة شركة البوتاس من أرباح الشركات الحليفة، ومن أهمها شركة برومين الأردن، ارتفعت بنسبة 135 بالمئة في النصف الأول من العام الحالي عما تم تحقيقه في العام السابق لتصل إلى حوالي 30 مليون دينار.
وقال: إن مجلس الإدارة قرر إنشاء جمعية خاصة لتدير برنامج المسؤولية الاجتماعية الذي تموله الشركة، ويشمل برامج ومشاريع في مجال الصحة والتعليم والتدريب والحماية الاجتماعية والمياه والبيئة وغيرها من المشاريع.
وفيما يتعلق بمشروع التوسعة في المنطقة الشمالية من أراضي امتياز الشركة، بين ان الأعمال جارية لإنشاء سد جديد تزامناً مع مشاريع لرفع كفاءة مصانع الشركة بهدف زيادة الإنتاج بمقدار 140 الف طن سنوياً من مادة البوتاس.
واشار الى أن شركة كيمابكو والمملوكة بالكامل لشركة البوتاس العربية، حققت نجاحات كبيرة خلال الأعوام الماضية ما دفع الشركة إلى دراسة التوسع في إنتاج مادة نترات البوتاسيوم التي تنتجها كيمابكو.
وقال: إن مجلس إدارة الشركة وافق على توفير المخصصات المالية اللازمة لدراسة إنشاء مجمع كيمائي متكامل لإنتاج الأسمدة المتخصصة.
وعلى صعيد مصادر المياه، أكّد الصرايرة أن العمل ما زال جارياً لبناء سد وادي ابن حماد، وأن قيمة التمويل المقدم من شركة البوتاس العربية وصل إلى 5ر51 مليون دينار بعد موافقة مجلس الإدارة على زيادة التمويل المقدم للمشروع بمبلغ 18 مليون دينار، بهدف توفير 5ر5 مليون متر مكعب من المياه سنوياً.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس الدكتور معن النسور: إن الشركة بدأت في إنتاج أصناف جديدة من مادة البوتاس للدخول في أسواق جديدة مثل سوق أميركا اللاتينية والسوق التايلندي والفيتنامي والتي تتميز بأسعار بيع وهوامش ربحية عالية كما أن هناك نموا متوقعا للطلب على مادة البوتاس في تلك الأسواق وفق بترا .
وأوضح أن الشركة بصدد تحديث خطتها الاستراتيجية للأعوام العشرة المقبلة آخذة بعين الاعتبار التغيرات الديناميكية في صناعة الأسمدة وللنهوض بصناعة البوتاس الأردنية إلى مصاف الدول المنافسة المنتجة.