حفل اشهار رواية حمالة القمح للروائي السعودي

تم نشره الأربعاء 31st تمّوز / يوليو 2019 08:56 مساءً
حفل اشهار رواية حمالة القمح للروائي السعودي
رواية حمالة القمح

المدينة نيوز :- نظمت مديرية ثقافة العقبة امس حفل اشهار لرواية "حمالة القمح" للكاتب والروائي الدكتور احمد السعودي بحضور عدد من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي.
وتتحدث الرواية عن التحولات الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية في محافظات جنوب المملكة وتحديدا في قرية بصيرا جنوب الطفيلة، وسردت الواقع المعيشي للناس في الفترة الممتدة بين اعوام 1850 الى 1950 كما ابرزت الشخصية المحورية للرواية امرأة عاشت في ظروف قاسية وصعبة لكنها استطاعت بناء اسرة دفعت بها لمعترك الحياه لتكون لبنة صالحة في المجتمع.
وقدم الكاتب الاديب الدكتور نايف النجادات قراءة نقدية للرواية بين فيها جاذبية إبداع أسلوبها ودقة وسمو معانيها، لافتا الى ان الكاتب عمد إلى آلية اختزال الأفكار وتكثيفها لتصب في عمقها الدلالي وترَك للقارئ فسحةً واسعة للتخيّل والتحليل والاستيعاب ضمن قالب أدبي فني بديع جمع فيه كاتب الرواية بين جمالية الأسلوب وعمق المعنى والذوق الأدبي الرفيع الذي يلامس شغف القارئ.
كما قدم الكاتب والاديب الدكتور عبد المهدي القطامين قراءة نقدية، مؤكدا ان هذه الرواية التسجيلية الواقعية بلغة أهلِ الأدب حمالَة القمحِ هي رمز للعطاءِ والخصبِ والتضحية.
وعرض الدكتور عاهد السعودي لأهم مفاصل الرواية التي جاءت مثقلَة بالتاريخِ والبنيان الفني والادبي والحبكة الروائية والإشارة إلى وحدة الشعبين الأردني والفلسطيني التي تَمثلت بِتجهيز كتائب المتطوعينَ من أبناء الطفيلة والجنوب للقتال دفاعا عن ارض فلسطين وفق بترا .
وبين مدير ثقافة العقبة طارق البدور، أن وزارة الثقافة تحرص على اقامة مثل هذه النشاطات الرامية لتفعيل الحراك الثقافي في المحافظات والاهتمام بالمبدعين من الكتاب والادباء لتشجعيهم على اظهار انتاجهم الادبي محليا وعالميا.



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "