"صناعة الزرقاء": فرصة واعدة للصادرات الأردنية في السوق الأميركية

تم نشره الأربعاء 31st تمّوز / يوليو 2019 09:57 مساءً
"صناعة الزرقاء": فرصة واعدة للصادرات الأردنية في السوق الأميركية
غرفة صناعة الزرقاء

المدينة نيوز :- قال رئيس غرفة صناعة الزرقاء المهندس فارس حمودة إن السوق الأميركية واعد للصادرات الصناعية الأردنية، اذ ارتفعت الصادرات الأردنية إلى السوق الأميركية لتتجاوز 4ر1 مليار دولار خلال عام 2018.
جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها الغرفة بالتعاون مع غرفة التجارة الأميركية في الأردن حول المنظومة الاقتصادية وأهمية العلاقات الاقتصادية الأردنية الأميركية.
وأضاف حمودة أن اتفاقية التجارة الحرة الأردنية الأميركية ساعدت على زيادة الصادرات الصناعية للولايات المتحدة، في ظل المعوقات التي تواجه الصناعة الوطنية في دخول الأسواق العربية المجاورة.
وبين أن الاتفاقية تشكل أهمية استراتيجية للمملكة لكونها رفعت الصادرات الأردنية التي تتركز غالبيتها على منتجات الألبسة وتوابعها للسوق الأميركية، مضيفاً "يتعين العمل على تعميم العملية التصديرية لتشمل قطاعات أخرى".
وأكد أن قواعد المنشأ المعتمدة للتصدير إلى السوق الأميركية من خلال اتفاقية التجارة تمتاز بسهولة الإجراءات والمتطلبات مقارنة بقواعد المنشأ للأسواق الأخرى، إذ أسهمت اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة في زيادة صادرات صناعة الزرقاء إلى نصف مليار دولار سنوياً لتبلغ العام الماضي ما مجموعه 4ر543 مليون دولار أميركي وبزيادة مقدارها 10 بالمئة، وحوالي 233 مليون دولار خلال النصف الأول من العام الحالي.
وبين أن ثمرة التعاون ما بين صناعة الزرقاء وغرفة التجارة الأميركية في الأردن جاءت من خلال برنامج تنوع الصادرات الذي أطلق في غرفة صناعة الزرقاء، حيث تم تنفيذ العديد من النشاطات لتوعية الشركات وزيادة قدرتها على الدخول إلى السوق الأميركية ومعرفة المتطلبات والمعلومات اللازمة لترويج المنتجات الأردنية وتكييف المنتجات الأردنية وتنويعها بما يتناسب مع سلوك المستهلك الأميركي.
وأكد حمودة أهمية استثمار العلاقات السياسية والاقتصادية المتينة بين الأردن والولايات المتحدة باستقطاب شركات أميركية للاستثمار في الأردن بالاعتماد على الميزة الاستثمارية في المملكة من ناحية كلف العمالة والاستقرار السياسي إلى جانب الاستفادة من الإعفاءات الجمركية التي تقدمها اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، وبالتالي ضمان الفرصة التصديرية إلى السوق الأميركية.
وقال نائب رئيس غرفة التجارة الأميركية في الأردن المهندس أحمد خليفة، إن هذه الورشة تأتي ضمن النشاطات الدورية التي تنفذها غرفة التجارة الأميركية مع صناعة الزرقاء، مبيناً أهمية مساعدة الشركات على التصدير إلى الأسواق العالمية، إذ أن غرفة التجارة الأميركية في الأردن تعمل بشكل مستمر لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين.
وقالت الرئيس التنفيذي لغرفة التجارة الأميركية في الأردن روز الآسي إن الغرفة تعمل بشكل مستمر لزيادة حجم التجارة بين الأردن والولايات المتحدة الأميركية من خلال وحدة اتفاقية التجارة الحرة في الغرفة، حيث قامت بتنفيذ عدد من النشاطات والورش التدريبية والبعثات التجارية، مشيرة إلى ائتلاف التجارة الذي قام بإطلاق استراتيجية تتضمن خطة تنفيذية للائتلاف مدتها خمس سنوات تتضمن أهداف واضحة وسبل تحقيقها ضمن أطر زمنية محددة.
وبينت الآسي انه تم تحديد القطاعات والمنتجات ذات الأولية للتصدير إلى السوق الأميركية والتي تشمل السلع الاستهلاكية والمنتجات الغذائية، والمنتجات البلاستيكية والمنظفات، والقطاع الكيميائي، والحرف اليدوية، وخدمات الأعمال، حيث تركز الخطة التنفيذية على أربع ولايات أميركية هي نيويورك، إيلينوين، ميشيغان، كاليفورنيا وفق بترا .
وشملت ورشة العمل، التي حضرها أعضاء مجلس إدارة غرفة صناعة الزرقاء وعدد من المهتمين في الزرقاء والمفرق، مناقشات وطرح أفكار متعددة تُعنى بمساعدة الشركات الصناعية بهدف تعزيز قدراتها التصديرية إلى السوق الأميركية.



مواضيع ساخنة اخرى
منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة
اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية
"الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية "الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية
بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة
بالاسماء  : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد بالاسماء : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد
القبض على قيادي مقرب من البغدادي القبض على قيادي مقرب من البغدادي
الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت