دراسة: شركات التكنولوجيا الاردنية الناشئة تتمتع بإمكانات عالية

تم نشره الخميس 01st آب / أغسطس 2019 03:34 مساءً
دراسة: شركات التكنولوجيا الاردنية الناشئة تتمتع بإمكانات عالية
جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج"

المدينة نيوز:- أظهرت دراسة متخصصة أعدتها جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات "انتاج" وشركة أورانج الأردن والوكالة الالمانية للتعاون الدولي، أن الشركات الأردنية الناشئة القائمة على التكنولوجيا تتمتع بإمكانات عالية الأداء.
وأوضحت الدارسة التي صدرت بعنوان "اقتصاد الشركات الناشئة في الأردن- تقييم المساهمة الاقتصاديّة وإمكانات الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا"، أن الأداء العالي يتمثل بكثافة الصادرات وعمالة الإناث وإيجاد فرص عمل عالية الأجور ونقل التكنولوجيّا ونشرها، على الرغم من التحديات الناجمة عن الصعوبات الاقتصادية الإقليمية.
واستندت الدارسة في نتائجها على تحليل قطاعي باستخدام قاعدة بيانات جمعية "انتاج" لقياس الحجم المطلق لقطاع الشركات الناشئة الأردنية، بالإضافة إلى الدراسات الاستقصائية القطاعية على مستوى الشركات الصادرة عن دائرة الإحصاءات العامة، وقواعد بيانات دائرة مراقبة الشركات وشركة كنز لتكنولوجيا المعلومات.
وأكدت أن القيمة المضافة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الأردن تعد مرتفعة بشكل ملحوظ، مقارنة بالمتوسط الوطني عبر القطاعات والأنشطة الرئيسية الأخرى، موضحة أن متوسط القيمة المضافة الناتجة عن قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بلغ 64 بالمئة من إجمالي إنتاجه، مقارنة بنسبة 40 بالمئة بالمتوسط لأنشطة التصنيع و52 بالمئة في المتوسط لجميع الأنشطة الاقتصاديّة الأردنية.
وزادت أن الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا والمعتمدة على التكنولوجيا تحمل إمكانات أكبر للاقتصاد الأردني، معتبرة أنه بالرغم من محدودية السوق الأردني والحاجة إلى تعزيز قدرات التصدير في الأردن، الا ان الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا تعد واعدة بشكلٍ خاص بسبب أدائها التصديري العالي، مقارنة لكل من شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الناضجة وكذلك القطاعات الأخرى في الاقتصاد الأردني.
كما اشارت الى ان النسبة المئوية العالية من عمالة الإناث في الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا واعدة أيضا، وذلك لأن الجمع بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كونه قطاعاً أكثر سهولة للمنال بالنسبة للنساء في الأردن وقطاعاً ذا روابط واسعة مع القطاعات الاقتصاديّة الأخرى وقطاعا يتمتع بالنسبة للأردن بمشاركة نسائية مرتفعة نسبياً، حيث يتيح الاستفادة من هذا القطاع كمرشد للقطاعات الأخرى في الأردن.
وقالت الدارسة، إن العديد من رواد الأعمال الأردنيين يقررون تنمية أعمالهم خارج الأردن، حيث يأملون الاستفادة من البيئات الأكثر دعماً.
وتطرقت الدراسة إلى البحث الاستقصائي الذي نشره البنك الدولي خلال النصف الأول من العام الجاري وتم أجراؤه على 200 رائد أعمال أردني، حيث أظهر البحث أن الشركات الناشئة تواجه عوائق كثيرة جداً أمام تأسيس أعمالها في الأردن، بدءاً من السياسات الماليّة والأدوات الماليّة غير الكافية بالوصول المحدود إلى مهارات وخبرات الأفراد المطلوبة.
يشار إلى أن هذه الدراسة التجريبيّة الأولى في الأردن التي تقيم كمياً مساهمة الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا والمعتمدة على التكنولوجيا باستخدام البيانات على مستوى الشركات.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط