زواتي تطلع على عمل مركز ضوء السنكروترون للعلوم التجريبية في الشرق الأوسط

تم نشره الخميس 01st آب / أغسطس 2019 09:41 مساءً
زواتي تطلع على عمل مركز ضوء السنكروترون للعلوم التجريبية في الشرق الأوسط

المدينة نيوز :- أكدت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي أهمية المركز الدولي لضوء السنكروترون للعلوم التجريبية وتطبيقاتها في الشرق الأوسط (سيسامي) في دعم البحث العلمي والابتكار خاصة وأنه الأول عربيا واسلاميا، ودوره في خدمة البشرية وجعل الأردن وجهة للباحثين والعلماء من مختلف دول العالم.
وأشادت، خلال زيارتها المركز المقام في منطقة علان بمحافظة البلقاء اليوم الخميس، بفريقي العمل والطواقم العاملة فيه والذي يديره فريق عمل من الأردن ومصر وفلسطين وأرمينيا وبريطانيا وإيطاليا.
واطلعت زواتي، يرافقها مدير المركز/ رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان، على مسار تجربتي بحث علمي تجريان في المركز حاليا، الأولى حول مرض الزهايمر يجريها فريق بحث مصري والثانية حول تخزين الطاقة يجريها فريق بحث من تركيا.
وجالت الوزيرة زواتي بمرافق المركز واستمعت من الدكتور طوقان الى ايجاز حول الية عمل المركز ومراحل بنائه وعملية التشغيل.
وعرض طوقان دور (سيسامي) بصفته مسارعا ضوئيا من الجيل الثالث ودوره بالنهوض بالأبحاث العلمية في مجالات الطب والصيدلة والفيزياء والكيمياء والاحياء. وأكد أهمية اختيار الأردن لاستضافة المركز من بين خمس دول تقدمت لاستضافة المركز الذي افتتحه جلالة الملك عبدالله الثاني عام 2017 ويعمل تحت مظلة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).
وأشار إلى أن المركز يضم ثلاثة مسارعات نووية يتم فيها تسريع الكترونات إلى طاقة 5ر2 مليار الكترون فولت تنتج ضوءا شديد الكثافة هو ضوء السنكروترون.
ووفق الدكتور طوقان تم تشغيل خطين من خطوط الاشعاع، هما: خط الاشعة السينية وخط الاشعة تحت الحمراء تم من خلالهما اجراء 23 تجربة علمية عام 2018، فيما تقدمت 104 ابحاث خلال عام 2019 تم اختيار 57 أنجز منها 14 بحثا، فيما سيتم انجاز الباقي حتى نهاية العام الحالي.
وقال طوقان، بحضور المدير الإداري للمركز وليد زيدان ومفوضي هيئة الطاقة الذرية عبدالحليم وريكات واحمد الصباغ" إن هنالك محطة للطاقة الشمسية تغذي المركز حاليا بالطاقة الكهربائية خفضت الفاتورة الشهرية للمركز من 170 ألف دينار إلى نحو 8 آلاف دينار.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط