خبراء يدعون إلى ضرورة تبني كليات الشريعة في العالم الإسلامي مضامين رسالة عمان

تم نشره الخميس 01st آب / أغسطس 2019 11:33 مساءً
خبراء يدعون إلى ضرورة تبني كليات الشريعة في العالم الإسلامي مضامين رسالة عمان
كلية الشريعة في الجامعة الأردنية

المدينة نيوز :- دعا مشاركون في مؤتمر مستجدات العلوم الشرعية إلى ضرورة تبني كليات الشريعة في العالم الإسلامي مضامين رسالة عمان وتدريسها في مناهجها التعليمية لما تحويه من نشر لقيم الوسطية والسماحة والاعتدال بعيدا عن الغلو والتطرف.
وأكدوا، في ختام أعمال المؤتمر الذي نظمته كلية الشريعة في الجامعة الأردنية، أهمية تعزيز قيم الأمن الاجتماعي وتأكيد تقوية أواصر الأخوة والمحبة بين أفراد المجتمع ومحاربة كل ما من شأنه فك عرى الوحدة وتجنب الغلو والتطرف .
وأوصوا بضرورة وضع آليات لتوظيف تكنولوجيا التعليم في معالجة المستجدات في نشر العلوم الشرعية خارج المؤسسات التعليمية وعقد دورات تدريبية وورشات عمل لتأهيل العاملين في المؤسسات الدينية ليصبحوا قادرين على توظيف تكنولوجيا التعليم في خدمة العلوم الشرعية.
وحث المشاركون على توحيد الجهود الدعوية من خلال التنسيق بين مؤسسات العمل الدعوي (كليات الشريعة – الأوقاف – المعاهد الشرعية) للخروج بميثاق دعوي موحد يضع الأصول العامة للمحتوى الدعوي مع ترك الحرية للدعاة في الآليات والفروع والجزئيات والاختيارات الدعوية وتأهيل الدعاة علميا وفكريا حتى يكونوا قادرين على الدعوة بلغة العصر شكلا ومضمونا.
كما حثوا على توظيف نظام الوقف الإسلامي في معالجة مشاكل الفقر والبطالة وتحقيق معاني التكافل الاجتماعي من خلال مشاريع استثمارية حقيقية لأموال الوقف، والاهتمام بالنماذج التطبيقية المعاصرة والمستجدة للوقف وتهيئة المناخ والتسهيلات المادية والمعنوية لقيامها وتفعيلها.
ودعوا إلى إنشاء مراكز مشتركة بين كل من علماء الطب وعلماء الشريعة للوصول إلى فتاوى أقرب إلى في المستجدات الطبية.
وطالبوا بضرورة اهتمام المصارف الإسلامية بالمسؤولية الاجتماعية باعتبارها الوسيلة التي تمكنها من القيام بدورها تجاه المجتمعات، الأمر الذي يقتضي إنشاء وحدات خاصة بالمسؤولية الاجتماعية مهمتها المساعدة في تطوير خطط وبرامج واضحة المعالم لأنشطة المسؤولية الاجتماعية .
وكان المؤتمر الدولي قد انطلقت أعماله أول أمس واشتمل على (16) جلسة في ثمانية محاور، وأسهم فيه علماء وباحثون يمثلون دول المغرب وليبيا والعراق والسعودية فلسطين وسوريا وتركيا واستراليا والمملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة إضافة إلى الأردن، وجاء انعقاده استنادا إلى المرجعية الفكرية والعلمية التي تتبوأها كلية الشريعة في الجامعة الأردنية في العالمين العربي والاسلامي وانطلاقاً من رؤيتها في تحقيق الفهم الشمولي الوسطي للإسلام.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط
كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟ كيف كشف «خطأ مذيعة» أردنية «ولاءات» نخبوية عميقة لزعماء في الجوار بينهم بشار واردوغان؟
معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان معروف البخيت ينعى فلذة كبده سليمان
إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً إربد : طالبة جامعية تنتحر شنقاً
مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة مادبا : دهس شاب وطعنه وحالته سيئة
بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد بعد ازالة بسطات مخالفة ... شابان يهددان بالانتحار في اربد
مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش " مصدر : الفيصلي يرغب بشراء اللاعب " أونش "