واشنطن تنسحب رسميا من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة مع روسيا

تم نشره الجمعة 02nd آب / أغسطس 2019 07:18 مساءً
واشنطن تنسحب رسميا من معاهدة الأسلحة النووية المتوسطة مع روسيا
بومبيو اعتبر روسيا المسؤول عن انتهاء المعاهدة

المدينة نيوز :- أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم الجمعة، انسحاب واشنطن رسميا من معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى مع روسيا.
ونقلت محطة "سي إن إن" تصريحا لـ بومبيو قال فيه " تعلن واشنطن بصفة رسمية انسحابها من معاهدة الأسلحة المتوسطة المدى ، التي أبرمت عام 1987 إبان الحرب الباردة".
وأضاف بومبيو ، خلال زيارة يقوم بها إلى بانكوك للمشاركة في قمة إقليمية ، ونقلها موقع وزارة الخارجية الأمريكية الإلكتروني ، أن "انسحاب الولايات المتحدة من المعاهدة يبدأ مفعوله اليوم"، مشيرا إلى أن "روسيا هي المسؤول الوحيد عن انتهاء المعاهدة".
من جهته قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب إن روسيا هي التي تتحمل مسؤولية انسحاب الولايات المتحدة من معاهدة الصواريخ النووية بين البلدين.
وكتب راب على حسابه على تويتر اليوم الجمعة "تسببت روسيا في انهيار معاهدة القوى النووية المتوسطة المدى عن طريق تطويرها ونشرها سرا لنظام صاروخي ينتهك المعاهدة يمكنه استهداف عواصم أوروبا". وأكد الوزير البريطاني بأن بلاده تؤيد بالكامل أي تحرك من جانب حلف شمال الأطلسي ردا على ذلك.
وردت وزارة الخارجية الروسية على بومبيو في بيان قالت فيه : "في الثاني من آب 2019 ، وبمبادرة من الجانب الأميركي، انتهت معاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة المدى بين الاتحاد السوفياتي والولايات المتحدة.
كما دعا وزير الخارجية الروسي " سيرغي ريابكوف " الولايات المتحدة إلى تجميد نشر الصواريخ المتوسطة المدى، بعد أن انتهت المعاهدة وفق بترا .
وأجبرت معاهدة الحد من الصواريخ المتوسطة المدى المعروفة باسم "آي أن أف" البلدين على خفض ترسانتيهما من الأسلحة الصاروخية متوسطة المدى.
وبموجب تلك المعاهدة فانه يفترض أن يتم تدمير الصواريخ التي يتراوح مداها بين 500 و5500 كيلومتر في السنوات الثلاث التالية لدخول المعاهدة حيز التنفيذ.



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط