تطوير علاج واعد للكسور الكبيرة والمعقدة

تم نشره الجمعة 02nd آب / أغسطس 2019 08:15 مساءً
تطوير علاج واعد للكسور الكبيرة والمعقدة
كسر العظام - تعبيرية

المدينة نيوز :- يصعب فى كثير من الأحيان علاج جروح الكسور العظمية الكبيرة والمعقدة، وغالبا ما تتطلب التدخل الجراحى المتعدد.. لذلك عكف فريق بحثى بقيادة الدكتور "جان ستيجمان" أستاذ الهندسة الطبية الحيوية فى جامعة (ميتشيجان) فى الولايات المتحدة، على إعادة برمجة الخلايا البالغة من خلال نخاع العظام حتى يمكن حقنه مباشرة فى الكسور.

وتُعرف الخلايا المشتقة من النخاع باسم "الخلايا السلف"، وهو نوع من الخلايا الجذعية البالغة التى تحافظ على القدرة على التمايز إلى عدة أنواع مختلفة من الخلايا.

وأظهرت الاختبارات - التى أجريت على عدد من الفئران - أن العلاج القائم على الخلايا، الذى تم إنشاؤه فى جامعة (ميتشيجان)، يمكن أن يسرع بشكل كبير عملية تجديد العظام بعد الإصابة.

وقال ستيجمان: "نستهدف عيوبًا كبيرة ومعقدة، خاصة فى حالات فقد الكثير من العظام وتلف الأنسجة المحيطة بالعظمة، حيث لا تلتئم هذه الكسور أبدا"، مضيفا: "فى بعض الأحيان تكون العضلات والأوعية الدموية المحيطة بها مضطربة".

وأشار إلى أن هناك علاجات لتثبيت العظام وحتى الحشوات التى يمكنك وضعها فى محاولة للمساعدة فى تجديد العظام، لكن هذه الخيارات ليست مناسبة فى جميع الحالات والعلاجات الحالية ليست مثالية، فهى لا تعمل فى بعض الحالات الأكثر خطورة وفق اليوم السابع .

يأتى ذلك في الوقت الذى شدد فيه الباحثون على أن الخيار الوحيد الآن هو أخذ العظام من جزء آخر من جسم المريض من الفخذ على سبيل المثال ووضعه فى موضع الكسر، مؤكدين أن هذا الخيار ليس رائعا لأنه يتطلب إجراء عملية جراحية ثانية لتثبيت العظام موضع الكسر.



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط