اجتماع لشورى النهضة.. وترجيح لدعم مرشح رئاسي من خارجها

تم نشره السبت 03rd آب / أغسطس 2019 07:25 مساءً
اجتماع لشورى النهضة.. وترجيح لدعم مرشح رئاسي من خارجها
اجتماع لشورى النهضة

المدينة نيوز :- تعقد حركة النهضة التونسية، السبت، اجتماعا في مدينة الحمامات شرق البلاد، لمجلس الشورى الخاص بها، حول مرشحها للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد مصدر موثوق من داخل شورى النهضة، لـ"عربي21"، أن النهضة ستدعم مرشحا من الخارج، والأغلب سيكون ذلك في الدور الثاني وليس الأول.

ووفقا للنقطة الإعلامية لرئيس مجلس شورى النهضة، فإن الاجتماع سيبقى مغلقا إلى صباح الغد الأحد.

ويجتمع مجلس شورى حركة النهضة التونسية كبرى الأحزاب السياسية في البلاد وصاحب أكبر كتلة برلمانية للنقاش بخصوص من سترشح الحركة أو من تدعم للاستحقاق الرئاسي القادم المقرر في 15 أيلول/ سبتمبر المقبل.

النقاط الرئيسة للاجتماع

وفي حوار خاص مع "عربي21"، قبيل انطلاق اجتماع شورى النهضة، قال القيادي بالحركة علي العريض: "نحن اليوم سنتناول في الاجتماع بدرجة أولى هل النهضة سترشح من داخلها أو تدعم مرشح للرئاسية من خارجها؟".

وأوضح العريض أنه سيتم حسم أمر مرشح الحزب قبل ظهر الغد، وسيعلن عن ذلك رئيس مجلس الشورى في نقطة إعلامية.

وأكد علي العريض: "لا أعلم إن كنا سنذهب إلى اختيار مرشح من الحركة أو دعم من الخارج".

التريث في القرار

وفي سؤال لـ"عربي21"، عن الأسماء التي سيتم دعمها من خارج الحركة، شدد لعريض على أن "كل الأسماء مطروحة، خاصة المعروفة، ولكن في الوقت ذاته، هناك ضرورة للحاجة إلى التريث إلى حين معرفة قائمة المترشحين النهائية التي ستعلنها هيئة الانتخابات" .

وأرجع القيادي بالحركة التريث إلى أنه "ليس مؤكدا أن تكون الأسماء المعروفة ستترشح جميعها، فهناك من يسحب ترشحه، وهناك من تسقط الهيئة ملفه لعدم اكتمال الأوراق أو التزكيات ".

وأفاد العريض لـ"عربي21"، بأنه لاوجود لاسم مقدم على غيره، وأن كل الأسماء مطروحة، خاصة الأكثر شهرة، وأن الشرط الأول هو قدرته على النجاح، أما الثاني فهو قدرته على تولي منصب رئيس الجمهورية، وفق قوله.

أسماء مرشحة

ويأتي تصريح العريض، رغم طرح النهضة سابقا أسماء للترشح لانتخابات الرئاسة في حال تخلّى رئيسها راشد الغنوشي، عن "حقه الطبيعي" الذي يضمنه له القانون في الترشح.

جاء ذلك في كلمة افتتاحية لرئيس مجلس شورى الحركة، عبد الكريم الهاروني، سبقت الاجتماع المنعقد بمدينة الحمامات شرق البلاد.

وذكر أن بين الأسماء، علي العريض نفسه نائب رئيس الحركة، وعبد الفتاح مورو رئيس البرلمان، والقيادي عبد اللطيف المكي، ورئيس مجلس الشورى عبد الكريم الهاروني.

وأضاف أن "اجتماع المجلس اليوم بمدينة الحمامات سيحسم الأمر نهائيا في مسألة الترشح للانتخابات الرئاسية، وما إذا كان المرشح سيكون من داخل النهضة أو من خارجها".

وسبق أن أعلنت "النهضة" في حزيران/ يونيو الماضي، أن الغنوشي مرشحها الحالي للانتخابات الرئاسيّة، بمقتضى النظام الداخلي للحركة.

وتابع الهاروني بأنه "في حال اختارت الحركة دعم مرشح من خارجها، فإنها لن تكون محايدة في اختيارها، وستزكي الشخصية الأقرب إلى مبادئ وأهداف الثورة والديمقراطية، وستكون منحازة للشخصية القادرة على تجميع التونسيين واحترام الدستور والتوافق مع حركة النهضة".

وأوضح الهاروني أن "اختيار النهضة لشخصية من الخارج لن يكون بالمجاملات والعلاقات الشخصية بل بطريقة موضوعية، وأنّ الحركة ستتابع المترشحين وتختار الأنسب منهم باعتبار أن الترشحات لم تكتمل بعد".



مواضيع ساخنة اخرى
الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية الإفتاء: حكم شراء الأضحية عن طريق البطاقات الائتمانية
" الصحة " :  97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم " الصحة " : 97 حالة “حصبة” سجلت منذ أيار لدى أشخاص لم يتلقوا المطعوم
الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع الملكة في يوم اللاجىء العالمي : دعونا نتأمل في معاناة الأمهات والرضع
3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار 3341طن خضار وفواكه ترد للسوق المركزي الثلاثاء - اسعار
الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن الدهامشة : الداخلية وفرت كل التسهيلات لقدوم العراقيين للأردن
العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا العلاوين: التوسعة الرابعة ستمكن المصفاة من تكرير 120 ألف برميل نفط يوميا
" الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار " الائتمان العسكري " : تمويل طلبات بقيمة 13 مليون دينار
العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا العيسوي يفتتح وحدة غسيل كلى بالمركز الطبي العسكري بمأدبا
الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي الصحة: مخزون استراتيجي للأمصال المضادة للدغات الأفاعي
بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان بالاسماء : تنقلات واسعة في امانة عمان
عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي عضو في لجنة الاقتصاد النيابية: بطء شديد في تنفيذ رؤية التحديث الاقتصادي
إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن إخلاء طفل من غزة لاستكمال علاجه بالأردن
تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام تسجيل 14 إصابة بالملاريا جميعها إصابات وافدة منذ بداية العام
ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي ملك إسبانيا : الأردن هو حجر الرحى في الاستقرار الإقليمي
الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة الملك : حل الدولتين أساسي لتحقيق السلام والازدهار في المنطقة
الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات الهواري يؤكد أهمية ضبط العدوى لتقليل مدة إقامة المرضى في المستشفيات