اجتماع لشورى النهضة.. وترجيح لدعم مرشح رئاسي من خارجها

تم نشره السبت 03rd آب / أغسطس 2019 07:25 مساءً
اجتماع لشورى النهضة.. وترجيح لدعم مرشح رئاسي من خارجها
اجتماع لشورى النهضة

المدينة نيوز :- تعقد حركة النهضة التونسية، السبت، اجتماعا في مدينة الحمامات شرق البلاد، لمجلس الشورى الخاص بها، حول مرشحها للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وأكد مصدر موثوق من داخل شورى النهضة، لـ"عربي21"، أن النهضة ستدعم مرشحا من الخارج، والأغلب سيكون ذلك في الدور الثاني وليس الأول.

ووفقا للنقطة الإعلامية لرئيس مجلس شورى النهضة، فإن الاجتماع سيبقى مغلقا إلى صباح الغد الأحد.

ويجتمع مجلس شورى حركة النهضة التونسية كبرى الأحزاب السياسية في البلاد وصاحب أكبر كتلة برلمانية للنقاش بخصوص من سترشح الحركة أو من تدعم للاستحقاق الرئاسي القادم المقرر في 15 أيلول/ سبتمبر المقبل.

النقاط الرئيسة للاجتماع

وفي حوار خاص مع "عربي21"، قبيل انطلاق اجتماع شورى النهضة، قال القيادي بالحركة علي العريض: "نحن اليوم سنتناول في الاجتماع بدرجة أولى هل النهضة سترشح من داخلها أو تدعم مرشح للرئاسية من خارجها؟".

وأوضح العريض أنه سيتم حسم أمر مرشح الحزب قبل ظهر الغد، وسيعلن عن ذلك رئيس مجلس الشورى في نقطة إعلامية.

وأكد علي العريض: "لا أعلم إن كنا سنذهب إلى اختيار مرشح من الحركة أو دعم من الخارج".

التريث في القرار

وفي سؤال لـ"عربي21"، عن الأسماء التي سيتم دعمها من خارج الحركة، شدد لعريض على أن "كل الأسماء مطروحة، خاصة المعروفة، ولكن في الوقت ذاته، هناك ضرورة للحاجة إلى التريث إلى حين معرفة قائمة المترشحين النهائية التي ستعلنها هيئة الانتخابات" .

وأرجع القيادي بالحركة التريث إلى أنه "ليس مؤكدا أن تكون الأسماء المعروفة ستترشح جميعها، فهناك من يسحب ترشحه، وهناك من تسقط الهيئة ملفه لعدم اكتمال الأوراق أو التزكيات ".

وأفاد العريض لـ"عربي21"، بأنه لاوجود لاسم مقدم على غيره، وأن كل الأسماء مطروحة، خاصة الأكثر شهرة، وأن الشرط الأول هو قدرته على النجاح، أما الثاني فهو قدرته على تولي منصب رئيس الجمهورية، وفق قوله.

أسماء مرشحة

ويأتي تصريح العريض، رغم طرح النهضة سابقا أسماء للترشح لانتخابات الرئاسة في حال تخلّى رئيسها راشد الغنوشي، عن "حقه الطبيعي" الذي يضمنه له القانون في الترشح.

جاء ذلك في كلمة افتتاحية لرئيس مجلس شورى الحركة، عبد الكريم الهاروني، سبقت الاجتماع المنعقد بمدينة الحمامات شرق البلاد.

وذكر أن بين الأسماء، علي العريض نفسه نائب رئيس الحركة، وعبد الفتاح مورو رئيس البرلمان، والقيادي عبد اللطيف المكي، ورئيس مجلس الشورى عبد الكريم الهاروني.

وأضاف أن "اجتماع المجلس اليوم بمدينة الحمامات سيحسم الأمر نهائيا في مسألة الترشح للانتخابات الرئاسية، وما إذا كان المرشح سيكون من داخل النهضة أو من خارجها".

وسبق أن أعلنت "النهضة" في حزيران/ يونيو الماضي، أن الغنوشي مرشحها الحالي للانتخابات الرئاسيّة، بمقتضى النظام الداخلي للحركة.

وتابع الهاروني بأنه "في حال اختارت الحركة دعم مرشح من خارجها، فإنها لن تكون محايدة في اختيارها، وستزكي الشخصية الأقرب إلى مبادئ وأهداف الثورة والديمقراطية، وستكون منحازة للشخصية القادرة على تجميع التونسيين واحترام الدستور والتوافق مع حركة النهضة".

وأوضح الهاروني أن "اختيار النهضة لشخصية من الخارج لن يكون بالمجاملات والعلاقات الشخصية بل بطريقة موضوعية، وأنّ الحركة ستتابع المترشحين وتختار الأنسب منهم باعتبار أن الترشحات لم تكتمل بعد".



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط