الضجة التي اثيرت على نتائج التوجيهي

تم نشره الأحد 04 آب / أغسطس 2019 12:49 صباحاً
الضجة التي اثيرت على  نتائج التوجيهي
د.فطين البداد

لم اكن ارغب في الحديث عن نتائج التوجيهي بسبب كثرة ما قيل فيها ، ولكن استمرار الضخ الاعلامي المشكك بنتائجها دفعني للكتابة عنها وهو موضوع يستحق المتابعة :

استغرب ايما استغراب ، أن تكون حركات طلابية مشهود لها بالدفاع عن الطلبة على رأس المشككين بالنتائج ولاسباب غير معروفة بالنسبة لي على الأقل .

ففي بداية الامر ، وحال اعلان النتائج اصدرت هذه الجهات بيانات اعتبرت فيها ان علامة " 100 " التي حصل عليها احد الطلاب غير دقيقة ، ثم ما لبثت ، أن بدأت بضخ سيول من الانتقادات ، تارة عن العلامات ، واخرى بمقارنة هذه العلامات مع سنوات سابقة ، وثالثة باتهامات استغربها فعلا ، من قبيل الخوف ان يكون الطلبة قد وقعوا ضحايا مراكز قوى في الحكومة ، وكل ذلك بسبب حصول 299 طالبا على ما فوق 99 % ، وحصول 1075 على معدل 98 % فما فوق وهلمجرا .

إذا كانت المشكلة تتخلص في الخوف من وجود مشاكل في القبول الموحد، في كلية الطب وغيرها ، فإن هذا عذر اقبح من ذنب ، إذ إنه من غير المنطقي أن نراعي أوضاع طلبة في الدراسة الجامعية على حساب طلبة تمكنوا من اجتياز الامتحانات بقوة وحصلوا على هذه المعدلات المهمة ، ومن بينهم هذا الذي حصل على معدل الـ 100 % ، أم يريد منتقدو النتائج أن " تخسف " الوزارة علامات الطلبة المتميزين من اجل أن يتمكن غيرهم من الذين حصلوا على معدلات اقل من دخول الجامعات .. هل هذه عدالة ، من يقول بذلك ؟؟ .

من حق الطالب الذي حصل على 100 % أن يتحصل عليها أيا كانت التبعات ، وقس على ذلك المئات ممن تحصلوا على 99% فما فوق وغيرهم ، وإذا كانت هذه النتائج غير مرضية للبعض ، فإن من واجب الدولة أن لا تلتفت لمثل هذه الانتقادات وإن عليها ان تفتخر بهؤلاء الطلبة المتميزين المبدعين الاذكياء ، لا أن يتم احباطهم وقتل تفوقهم واندفاعهم نحو الحياة والابداع .

كل عام يتخرج من الجامعات حوالي 50 ألف خريج ، وهو عدد مهول نسبة لعدد السكان ، ومخيف نسبة للوضع الاقتصادي ، وهذا صحيح ، ولكن الاصح أن لا نخاف من هؤلاء

الخريجين ، بل علينا أن نفاخر بهم ، فميادين العمل ليست مقتصرة على القطاع العام ، ولا على القطاع الخاص في الاردن ، حيث هناك قطاعات عامة وخاصة عربية واجنبية ، والوضع الاقتصادي يتفاوت بين دولة واخرى ، وقارة واخرى ، ولا يجوز بالمطلق ان يتبادر الى الذهن أن الوزارة رفعت المعدلات لتقليل اعداد الخريجين ، وبهذه المناسبة ، فإني اعتبر ما قامت به وزارة التعليم العالي بخصوص التوجيهي لهذا العام ابداعا يستحق الثناء.

أيا كان الأمر ، فإن تكريم هؤلاء المبدعين من الاوائل واجب على الجميع ولقد كرمهم جلالة الملك والتقاهم ، ومن هنا يجب ان نبدأ حكاية التميز بعبارة " كان يا ما كان " لا أن ننهيها على طريقة : " طار الطير الله يمسيكم بالخير " . .

د.فطين البداد
 


مواضيع ساخنة اخرى
الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ الامارات : محتال أردني يستدرج النساء عاطفياً ويسلبهنَّ أموالهنَّ
العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب  " تعليق على كتاب حماد " العرموطي للمدينة نيوز : لا يحق للداخلية منع تجديد جواز سفر الاردني المطلوب " تعليق على كتاب حماد "
إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم إثبات نسب 99 طفلا وتسليمهم لذويهم
تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان تحذير أردني من دواء فيه مواد مسببه للسرطان
النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو النواصرة للأهالي : سوف نعوض أبناءنا عن كل درس فاتهم - فيديو
اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن اجتماع استثنائي في جدة لبحث تصريحات نتنياهو حول غور الاردن
بالصور  : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء بالصور : جدال ساخن بين سائح بريطاني وصبي يضرب حمارا في البتراء
43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء 43 إصابة بضيق في التنفس نتيجة استنشاق مبيدات حشرية في الزرقاء
النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً النائبان خوري والحباشنة أمام المدعي العام غداً
الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020 الخبز يُدخل الأردن كتاب غينيس نسخة 2020
يا نتن مين فرعنك ؟؟ يا نتن مين فرعنك ؟؟
جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي جامعة الطفيلة التقنية : ام تتسلم شهادة ابنها المتوفي
«التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً «التدخين يقتل».. على السيجارة قريباً
دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو دعوة أردنية لمجلس الأمن من أجل التحرك ضد إعلان نتنياهو
الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم الخارجية تَعِد أهالي الأسرى الأردنيين بترتيب زيارة عاجلة لأبنائهم
الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام  خريم ( كيف توفي ) الذكرى الثانية لرحيل رسام الكاريكاتير الزميل الدكتور هشام خريم ( كيف توفي )