الإسترليني مهدد بالانهيار لأدنى مستوى منذ 1985

تم نشره الأحد 04 آب / أغسطس 2019 11:38 صباحاً
الإسترليني مهدد بالانهيار لأدنى مستوى منذ 1985
الجنيه الاسترليني

المدينة نيوز:- كشف استطلاع أجرته وكالة «بلومبرغ» للأنباء بين مجموعة من المحللين أن الجنيه الإسترليني مهدد الآن، أكثر مما كان منذ 6 أشهر مضت، بالتراجع إلى أدنى مستوى له منذ عام 1985، حال خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي (بريكست) دون اتفاق.
وثمة احتمال بنسبة 30 في المائة في الوقت الراهن أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي بحلول الحادي والثلاثين من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل دون اتفاق، بحسب نتائج مسح «بلومبرغ» الذي شمل محللين من 13 مصرفاً. وتزيد هذه النسبة بثلاثة أمثال، مقارنة بمسح سابق أجري في فبراير (شباط) الماضي.
ومن شأن خروج بريطانيا دون اتفاق أن يدفع الإسترليني للهبوط بنسبة أكثر من 9 في المائة، ليساوي 1.1 دولار أميركي، وهو أدنى مستوى للجنيه منذ 34 عاماً، وفقاً لمتوسط آراء المشاركين في الاستطلاع.
كما كشف الاستطلاع أنه قبل أقل بقليل من 3 أشهر على موعد مغادرة المملكة المتحدة الكتلة الأوروبية، «تبقى جميع الاحتمالات واردة»، حيث يرى الخبراء احتمالات متساوية لخروج بلا اتفاق، وتمديد لموعد الانسحاب، وآفاق إجراء انتخابات عامة في بريطانيا قبل 31 أكتوبر (تشرين الأول).
أما الاحتمال الأضعف في خضم هذا كله، فهو التوصل لاتفاق بين لندن والاتحاد الأوروبي قبيل موعد الانسحاب المقرر، وفقاً لـ15 في المائة من المشاركين في الاستطلاع.
واستقر الجنيه الإسترليني في تداولات أول من أمس (الجمعة) قرب أدنى مستوياته في 30 شهراً أمام الدولار الأميركي، مع انكماش الأغلبية لحزب المحافظين الحاكم في البرلمان، وهو ما زاد القلق بشأن السياسات المحلية قبل 3 أشهر من موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وفاز الديمقراطيون الأحرار البريطانيون (المؤيدون للاتحاد الأوروبي) بمقعد في البرلمان على حساب حزب المحافظين الحاكم، موجهين بذلك ضربة إلى رئيس الوزراء بوريس جونسون، في أول اختبار انتخابي له منذ أن تولى المنصب.
ومن شأن هذه الخسارة أن تقلص الأغلبية الفعلية لجونسون في البرلمان إلى مقعد واحد قبل مواجهة متوقعة حول خطته لإخراج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر (تشرين الأول)، باتفاق أو من دون اتفاق مع التكتل الأوروبي.
واستقر الإسترليني في أواخر التعاملات في سوق لندن عند 1.2133 دولار، غير بعيد عن أدنى مستوى له في 30 شهراً الذي هوى إليه في جلسة الخميس، البالغ 1.2080 دولار. وأمام اليورو، تراجع الإسترليني بنسبة 0.2 في المائة إلى 91.53 بنس.
وحذر مارك كارني، محافظ بنك إنجلترا (المركزي البريطاني)، من أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يؤدي إلى صدمة فورية للاقتصاد البريطاني.
وقال في نهاية الأسبوع الماضي لبرنامج «بي بي سي توداي» إن بعض السلع، مثل الوقود والطعام، ستصبح أكثر تكلفة، إذا غادرت المملكة المتحدة دون اتفاق، وتوقع انخفاض قيمة الجنيه كاستجابة لما وصفه بأنه «صدمة اقتصادية حقيقية». وأكد في تصريحاته أن التغير في العلاقات التجارية يعني أن الدخول الحقيقية ستكون أقل.
لكن كارني رفض الادعاءات بأن قرار البنك بتخفيض توقعات النمو كان «قاتماً»، بعد أن اتهمه زعيم حزب المحافظين السابق إيان دنكان سميث بإحياء «خوف البريكست».
وخفض المركزي البريطاني من توقعاته لنمو الاقتصاد إلى 1.3 في المائة هذا العام، من توقعات سابقة بلغت 1.5 في المائة، إذا خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون صفقة.
وحتى الآن لا يتضح ما الذي يمكن أن يحدث إذا خرجت المملكة المتحدة بالفعل من الاتحاد الأوروبي دون صفقة، لكن تظل هناك احتمالات كبيرة بعدم التوصل إلى اتفاق. وأشار كارني إلى أن عدم الاتفاق يعني أن قواعد التصدير والاستيراد من وإلى أوروبا ستتغير بشكل جذري.

 

الشرق الأوسط 



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط