اختتام ورشة عن التنمية المستدامة

تم نشره الأحد 04 آب / أغسطس 2019 08:19 مساءً
اختتام ورشة عن التنمية المستدامة
جانب من الورشة

المدينة نيوز :- أكد المشاركون في ختام ورشة اهداف التنمية المستدامة التي نظمتها الوكالة الألمانية للتنمية على مدى يومين، أن الأردن من أكثر الدول التزاما في تنفيذ تعهدات التنمية المستدامة، بعد دمج محاور الأهداف الانمائية للألفية مع خططه واستراتيجياته الذي انعكس على تحقيق نمو اقتصادي وتحقيق التنمية. وقال العين الدكتور محمد النجار خلال جلسة نقاشية بعنوان "الموارد الطبيعية والتنمية المستدامة"، إن معدل الهطول المطري السنوي في الأردن بلغ 5ر8 مليار مكعب.
وقال مدير برنامج الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والممول من الاتحاد الأوروبي أميل العاصي: إن الأردن بدأ تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة منذ نحو 10 سنوات، وأن احتياج الاردن من الطاقة لا يتجاوز 4 ملايين وحدة طاقة، بينما الطاقة المتجددة تستحوذ على نحو 10 بالمئة من اجمالي الكهرباء المنتجة. وبين الخبير الوطني في الحياة تحت الماء والحياة على الأرض إيهاب عيد، ان العقبة تنتج 80 طنا من السمك، مشيرا إلى أن خليج العقبة هو نهاية امتداد الشعب المرجانية، وان المرجان الموجود في العقبة هو الوحيد بالعالم الذي لا يتأثر بالتغير المناخي، اضافة الى ان العقبة يعيش فيها 350 نوعا من المرجان.
وقال مدير مشروع المساهمات المحددة وطنيا في الوكالة الألمانية للتعاون الدولي باتر وردم: إنه تم الانتهاء من مسودة الخطة الوطنية للتكيف والمتوقع إقرارها من الحكومة قبل نهاية العام، مشيرا إلى انه سيتم في العام المقبل إعداد تقرير البلاغات الوطنية الرابع لتغير المناخ.
وتحدثت الريادية في التغير المناخي ملاك العقيلي عن تجربتها في زيارة القطب الشمالي وتأثير التغير المناخي على ذوبان الجليد والخلل البيئي هناك.
وتناولت الجلسة الثانية بعنوان "البيئة الاقتصادية" الشراكة مع القطاع الخاص والشركات الصغيرة والمتوسطة ودور القطاع الصناعي.
وقال رئيس مجلس إدارة شركة المدن الصناعية الدكتور لؤي سحويل: إن المدن الصناعية تتمتع بضريبة دخل بنسبة 5 بالمئة، معتبرا ان هذه النسبة تعتبر ميزة تنافسية جيدة.
وقال المدير التنفيذي لغرفة صناعة الأردن الدكتور ماهر المحروق: إن القطاع الصناعي تبلغ مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي بـ 25 بالمئة، في حين ان 90 بالمئة من الصادرات هي صادرات صناعية، مشيرا الى ان الشراكة بين القطاعين لا زالت ضمن إطارها البسيط.
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية الدكتور بشار الزعبي: ان المؤسسة تسعى الى دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتعزيز مقومات الاقتصاد الوطني، مضيفا ان المؤسسة توفر دعما لـ45 شركة للدخول في أسواق جديدة.
وأكد قال مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس زياد عبيدات: إن ضعف النمو الاقتصادي في الأردن تسبب بمحدودية فرص العمل الجديدة، معتبرا أن الاقتصاد الوطني ينتج 35 ألف فرصة عمل يذهب معظمها للوافدين.
وقالت نور المغربي من الوكالة الألمانية للتعاون الفني: إن ألمانيا ملتزمة بتنفيذ اهداف التنمية المستدامة، موضحة ان البيئة اهم المحاور التي تم تشبيكها مع اهداف التنمية المستدامة، مضيفة ان الوكالة الألمانية منذ بدء عملها في المملكة دعمت الأردن حتى نهاية شهر شباط بـ348 مليون يورو.
وقالت نائب رئيس اللجنة الدائمة للتنمية المستدامة والتمويل والتجارة في الاتحاد البرلماني الدولي النائب وفاء بني مصطفى: إن المشاركة البرلمانية في إعداد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 من خلال تجمعات إقليمية من خلال عدة منظمات برلمانية وفق بترا .
وبين رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب الدكتور خير ابو صعيليك، أن الأردن تراجع الى المرتبة 63 عالميا من أصل 68 دولة بسبب معيار مقيدات التملك للأجانب والذي استحوذ على 75 بالمئة من المعيار.
وقال مدير منظمة الأغذية والزراعة في الأردن الدكتور الحاج نصر الدين، إن الأردن من الدول التي حققت متطلبات الامن الغذائي.



مواضيع ساخنة اخرى
منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة منع ادخال أكثر من كروز دخان واحد مع كل مسافر قادم للمملكة
اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية اسرائيل تحتجز مواطنة أردنية
"الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية "الأردن" الثاني عالمياً والبلد العربي الوحيد كأفضل وجة سياحية
بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة بتوجيهات ملكية.. الايعاز بترميم وتوسعة بيت سيدة مسنة
بالاسماء  : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد بالاسماء : إحالة عدد من الضباط في الامن الى التقاعد
القبض على قيادي مقرب من البغدادي القبض على قيادي مقرب من البغدادي
الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين الحكومة توافق على 457 طلب تملك للغزيين
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر بالفيديو : اتهام فلسطيني عائد من الاردن بمحاولة خنق اسرائيلي على الجسر
الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن الغرايبة : فرض ضرائب على اعلانات جوجل وفيس بوك في الاردن
الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة الفايز: الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأوضاع السياسية في المنطقة
شخص يضرب نفسه بآلة حادة  في منطقة العنق بالرمثا شخص يضرب نفسه بآلة حادة في منطقة العنق بالرمثا
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
بالصور  : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد بالصور : الملك يشارك في تشييع جثمان الأميرة دينا عبدالحميد
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت