ندوة تدعو الى تعزيز فكرة التبرع بالاعضاء وتعميقها في المجتمع الاردني

تم نشره الإثنين 05 آب / أغسطس 2019 01:51 مساءً
ندوة تدعو الى تعزيز فكرة التبرع بالاعضاء وتعميقها في المجتمع الاردني
تعبيرية حول الندوة

المدينة نيوز:- تناولت ندوة متخصصة نظمتها الجمعية الاردنية للبحث العلمي مساء امس بعنوان "التبرع بالأعضاء - الواقع والمستقبل في الأردن" اهمية تعزيز فكرة التبرع بالاعضاء وتعميقها في المجتمع بما يحقق التكافل بين المواطنين لتخفيف معاناة من هم بحاجة الى اعضاء.
ودعا المشاركون في الندوة التي ادارها رئيس الجمعية الدكتور رضا الخوالدة الى توعية وتشجيع اهالي المتوفين للتبرع بالاعضاء التي يمكن الاستفادة منها لانقاذ حياة انسان اخر او تغيير مسار حياته الى الافضل.
وقال استشاري جراحة القلب والصدر والاوعية الدموية وزراعة الاعضاء الدكتور عاصم البلعاوي ان الاعضاء التي يتم زرعها هي القرنية والكلى والقلب والرئتين والكبد والبنكرياس والاطراف .
وبين ان المجموع الكلي لعمليات زراعة الاعضاء في الاردن بين الاعوام 2011 و2018 بلغ 1691 عملية وان هناك 500 شخص سجلوا لدى المركز للتبرع باعضائهم بعد وفاتهم وحصلوا على بطاقة بذلك بحسب الاحصائيات الرسمية للمركز الاردني لزراعة الاعضاء. وعرضت أمين سر الجمعية الاردنية لتشجيع التبرع بالاعضاء الدكتورة رانيا جبر دور الجمعية في تشجيع ثقافة التبرع وحث اولياء امور الافراد الذين توفاهم الله على ذلك داعية الى بلورة جهود مشتركة بين الاطباء المختصين وعلماء ورجال الدين وقادة الرأي لابراز اهمية التبرع بالاعضاء .
واشارت الى أن الجمعية تعمل من خلال برامجها المختلفة وحملاتها الاعلامية على تشجيع المواطنين على أهمية التبرع بالاعضاء ودعم البحوث العلمية وأبراز النماذج الحية التي تجسد أهمية التبرع .
وبينت ان اولى عمليات زراعة كلية في الاردن اجريت عام 1972 وقلب عام 1985 وقرنية عام 1979 واول عملية زراعة قلب ورئتين معا عام 1997 واول عمليتين لزراعة الكبد عام 2004 .
وعرض والد احد المتبرعين أديب عكروش كيف قام بالتبرع بأعضاء ابنه وليم ( 17 عاما) من العينين والكلية والقلب والرئتين.
وتضمنت الندوة العديد من المداخلات التي دعت الى زيادة الوعي فيما يخص عملية التبرع بالاعضاء خاصة وان المجتمع الاردني يتميز بالنخوة وحب الاخر .
-- (بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن