الدحيات: تنفيذ صرف صحي بالبلقاء

تم نشره الثلاثاء 06 آب / أغسطس 2019 04:31 مساءً
الدحيات: تنفيذ صرف صحي بالبلقاء
اياد الدحيات

المدينة نيوز :-  تنفذ سلطة المياه مشروعا للصرف الصحي في محافظة البلقاء، بتمويل ذاتي من الموازنة وبنك الاعمار الالماني، ضمن خططها الاستراتيجية لمشاريع الصرف الصحي والتوسع بخدمة المناطق في محافظات المملكة كافة.
وقال امين عام سلطة المياه المهندس اياد الدحيات، إن المشروع الممول من الحكومة الايطالية والوكالة الفرنسية يهدف إلى رفع مستوى الحياة البيئية وحمايتها من خلال بناء محطات معالجة المياه العادمة، وربط مناطق جديدة في محافظة البلقاء.
كما يهدف إلى تأهيل البنى التحتية القائمة ورفع كفاءتها، ضمن خطة الوزارة لزيادة نسبة المخدومين بخدمات الصرف الصحي بحلول عام 2025 لتصل إلى نسبة 80 بالمئة. وبين الدحيات أن الوزارة ستباشر قريبا تنفيذ مشروع تنفيذ شبكات صرف صحي في مناطق البقعة وعين الباشا، بعد إحالة وتوقيع العطاءات بقرض ايطالي يبلغ نحو 9 ملايين يورو، وينفذ من خلال ثلاث حزم في مناطق موبص وأبو نصير وصافوط وأم الدنانير وقاقيش والخرشة، وسيتم تنفيذ شبكات رئيسة وخطوط ناقلة وشبكات فرعية لخدمة هذه المناطق وإعادة تأهيل اجزاء من شبكة صرف صحي مخيم البقعة.
وأشار إلى ان الوزارة بدأت بدعوة المقاولين المؤهلين للمباشرة بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتوسعة ورفع قدرة محطة تنقية السلط المركزية لرفع طاقتها إلى 500ر22 الف متر مكعب يوميا ضمن رؤية قطاع المياه بتقديم خدمات الصرف الصحي وإعادة استخدام المياه المعالجة، وفق المواصفات المعتمدة من خلال تنفيذ الاعمال على مرحلتين والغاء المحطة القديمة بتمويل من بنك الإعمار الألماني.
وأكد أن مشروع توسعة وتأهيل وبناء محطة جديدة في السلط المركزية سيخدم عددا كبيرا من مناطق السلط المخدومة حاليا بالصرف الصحي، تشمل مناطق قصبة السلط والتجمعات السكانية المحيطة فيها، والمناطق المتوقع خدمتها تشمل مناطق الشفا الشمالية والشفا الجنوبية والسرو والطريق الدائري والميسة والفرزة وابو طارق الشرقية والغربية وابو الحرقب ومناطق عيرا ويرقا.
واوضح الدحيات أن المشاريع تشمل ايضا تنفيذ محطات رفع صرف صحي شفا العامرية والسلط الدائري الذي تم إحالة العطاءات وتوقيع الاتفاقيات، وسيتم المباشرة بالتنفيذ من خلال مقاولين محليين بعد إنهاء التصاميم الفنية والهندسية والاشراف.
ولفت إلى أنه تم تأمين تمويل ذاتي لسلطة المياه بقيمة 5 ملايين دينار للمباشرة بتنفيذ مشروع مغاريب السلط، والمتوقع تنفيذه العام المقبل، وكذلك طرح عطاء شمال شرق البلقاء بعد تأمين التمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية بقيمة 75 مليون يورو للمباشرة به. وبين أنه سيتم الغاء محطة تنقية البقعة ونقل معالجة المياه إلى المحطة الجديدة المزمع انشاؤها من خلال انشاء وبناء خطين ناقلين للصرف الصحي، وخط ناقل من الخطوط الناقلة في المناطق إلى المحطة الجديدة، وإلغاء محطة رفع عين الباشا التي اصبحت بؤرة بيئية تشكل مصدر ازعاج للمواطنين وفق بترا .
وتابع: كما سيتم إنشاء محطة جديدة، وفق احدث المعايير والمواصفات العالمية، تتضمن انظمة تكنولوجية متقدمة مثل نظام معالجة الروائح ونظام الاستفادة من الغاز الحيوي لتوفير مصدر دائم للطاقة.