جيدكو تنظم ورشة عن الترابطات بين المزارعين

تم نشره الثلاثاء 06 آب / أغسطس 2019 05:08 مساءً
جيدكو تنظم ورشة عن الترابطات بين المزارعين
المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جيدكو"

المدينة نيوز :- نظمت المؤسسة الاردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جيدكو" اليوم الثلاثاء، بالتعاون مع جمعية منتجي ومصدري الخضار والفواكه، ورشة عن الترابطات والتعاون بين المزارعين وموردي مدخلات الانتاج الزراعي وتجار المنتجات الزراعية، بمشاركة 60 مزارعاً.
وهدفت الورشة إلى ربط وتزويد صغار المزارعين بالمعلومات حول مزودي مدخلات الانتاج الزراعي لزيادة فرصة المزودين لتسويق منتجاتهم من مدخلات الانتاج والتعريف بما هو جديد، وأهمية الترويج الزراعي وآلية الدخول إلى المحلات الكبرى مثل الهايبر ماركت.
واستهدفت الورشة التي نظمتها المؤسسة من خلال مشروع التنمية الاقتصادية الريفية والتشغيل مزارعين يمثلون محافظات البلقاء والمفرق وجرش ومأدبا وعجلون، وممثلين عن نقابة تجار ومنتجي المواد الزراعية وشركة المرج للتنمية والتدريب للحديث عن السياحة الزراعية ومسؤولين من الهايبر ماركت ونقابة تجار ومصدري الخضار والفواكه في دير علا، والجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه وفريق عمل المشروع والشركاء في التنفيذ.
وقال المدير التنفيذي للمؤسسة الدكتور بشار الزعبي: إن القطاع الزراعي يسهم بما نسبته 8ر2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ويعمل فيه 5ر3 بالمئة من مجموع القوى العاملة وتشكل الصادرات الزراعية 11 بالمئة من مجموع صادرات المملكة، منها 92 بالمئة إلى الأسواق العربية خاصة الإمارات العربية المتحدة والكويت وسوريا وقطر.
وأضاف أن مساهمة قطاع الزراعة والمواد الغذائية الزراعية والصناعات الغذائية تصل إلى 6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، كما أنها محرك للقطاعات الاقتصادية الأخرى كالنقل والصناعات الغذائية وفق بترا .
وأوضح أن قطاع الزراعة يواجه تحديين رئيسين، هما توفير فرص عمل للأردنيين وزيادة وتنويع الصادرات.
وقال نائب رئيس الجمعية الأردنية لمصدري ومنتجي الخضار والفواكه زهير جويحان: إن الجمعية ستعمل على ايجاد الترابطات بين صغار المزارعين المستهدفين وكبار المنتجين والمصنعين وتجار الجملة والمصدرين وربطهم مع موردي المدخلات من خلال الزراعات التعاقدية.



مواضيع ساخنة اخرى
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن
اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا اختطاف اردنيين بجنوب أفريقيا
أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟ أردني حمل أمّه إلى عرفة قبل 50 عاماً.. فماذا طلب من ابنه؟
المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا المجالي: عيب..الكذب والافتراء ليسا من شيمنا
بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط بالصور: اسرع زواج بالاردن وبألف دينار فقط