لقاء بمنتدى الفكر عن تحديات استعادة زخم النمو الاقتصادي

تم نشره الثلاثاء 06 آب / أغسطس 2019 06:29 مساءً
لقاء بمنتدى الفكر عن تحديات استعادة زخم النمو الاقتصادي

المدينة نيوز :- عرض رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار في مجلس النواب المهندس خير أبو صعيليك في محاضرة بمنتدى الفكر العربي، لتحديات استعادة زخم النمو الاقتصادي، باعتباره أمراً ملحاً وضرورياً لزيادة دخل المواطن وإيجاد فرص العمل.
وقال ابو صعيليك: إن النمو السكاني زاد على النمو الاقتصادي منذ عام 2010 ولغاية اليوم، ما أدى لارتفاع غير مسبوق بنسبة البطالة ومعاناة المواطن في دخله ومستوى معيشته.
واضاف أن الأردن سجل معدلات نمو مرتفعة خلال الأعوام من 2000 وحتى 2009 وصلت في متوسطها إلى 52ر6 بالمئة، مشيرا إلى أن انخفاض نسبة النمو الاقتصادي أدى لارتفاع معدل البطالة إلى مستويات غير مسبوقة.
واشار الى ان هناك عوامل إيجابية يمكن البناء عليها؛ إذ إن نسبة النمو بقيت موجبة رغم كل تداعيات الأحداث الإقليمية، وأن الأردن اكتسب مصداقية لدى المؤسسات الدولية نتيجة التزامه ببرنامج الإصلاح المالي في ظل ظروف سياسية قاهرة، وان إعادة فتح الحدود مع العراق يعتبر من الأمور الإيجابية على هذا الصعيد.
واشار أمين عام المنتدى الدكتور محمد أبو حمور، إلى التحديات التي تواجه النمو الاقتصادي، ومنها ارتفاع معدلات البطالة والمديونية التي ارتفعت إلى أكثر من 29 مليار دينار، وصعوبة جلب الاستثمارات الأجنبية.
ودعا إلى تعزيز التحسن في بعض المؤشرات الاقتصادية للوصول إلى معدل نمو اقتصادي يزيد على معدل النمو السكاني وبحد أدنى 3ر2 بالمئة، لكي يستطيع المواطن الحفاظ على مستوى معيشته او تحسينها.
واقترح استبدال الدين منخفض أسعار الفائدة بدلاً من الدين الحالي المرتفع أسعار الفائدة، وعدم التوجه للاقتراض الداخلي وجلب الاستثمارات الأجنبية، وتحسين البيئة والمنظومة التشريعية للاستثمار، والحفاظ على الاستقرار التشريعي للقوانين المتعلقة به.
--(بترا)



مواضيع ساخنة اخرى
مأساة جديدة  : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون مأساة جديدة : وفاة الشقيق الخامس للاخوة الاربعة الذين توفوا في عجلون
بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية  عاصمة لدولة فلسطينية بالصور ..الملك لوفد الكونغرس:القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطينية
الرزاز  يثمن الدعم الامريكي للاردن الرزاز يثمن الدعم الامريكي للاردن
الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت الملك يرسل هدية للطالبة ياقوت
لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة" لجنة فنية للوقوف على أسباب انهيار جدار استنادي في "الجبيهة"
السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد السعايدة : سنعيد لـ 820 صحفياً وصحفية اقتطاعات صندوق التقاعد
قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن قاتل ابن عمه في إربد يسلم نفسه للأمن
“أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه “أوقاف الزرقاء” تطلب إغلاق مسجد لخطورة مبناه
البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس البلقاء : اصابة فتى وطفل بعيارات نارية اثناء العبث بمسدس
الملك يعزي البخيت بوفاة نجله الملك يعزي البخيت بوفاة نجله
الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن الاحتلال يمنع صحفية فلسطينية من السفر الى الاردن
الداخلية :  ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟ الداخلية : ترخيص النوادي الليلية من اختصاص وزير السياحة .. كم عددها في عمان ؟
غنيمات  : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة غنيمات : لأول مرة ... مسابقة للتعيين في المواقع القياديّة الإعلاميّة
الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى الخارجية : استدعاء السفير الإسرائيلي لتأكيد رفض الأردن لانتهاكات المسجد الأقصى
وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا وزارة الخارجية تتابع وفاة أردنية في ماليزيا
صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن صحيفة: الأموال السورية هُربت إلى 4 دول منها الاردن